مقدمة : ضرورة التدخل المبكر في حياة المعوق سواء في التشخيص المبكر أو في التوجيه والإرشاد أو في العلاج لتقديم يد المساعدة له ولأسرته تها ومدى قدراتها. أهمية الدراسة: -
تكمن أهمية الدراسة الحالية في التركيز على فئة المتخلفين عقلياً كإحدى الفئات الخاصة في المجتمع حيث تعد هذه الدراسة محاولة لوضع برنامج تدريبي مقترح للتدخل المبكر وتنمية النضج الاجتماعي لأطفال صغار معاقين ذهنياً مع التأثير الفعال للامهات في تعليم أبنائهم بعد تحديد الضعف والقوة في مراحل النمو لدى الطفل المعاق ذهنياً وتأثير التدعيم الإيجابي وتنمية قدراتهم الاجتماعية والحسية والمعرفية والانفعالية وتنمية الشعور بالثقة لهؤلاء الأطفال المعاقين ذهنياً في سن مبكر ، وأيضا قد يعطي ذلك لتحسين العلاقة الأسرية والاتجاه الإيجابي للوالدين نحو طفلهم المعاق ذهنياً، فالأهمية تتركز على الاكتشاف والتشخيص المبكر للطفل المتخلف عقلياً
حدود الدراسة :
تتحدد هذه الدراسة بطبيعة العينة المستخدمة فيها والتي تتكون من 60 طفل ما قبل المدرسة ذو تخلف عقلي خفيف يتراوح العمر بين (3 : 5) سنوات بمستوى اقتصادي اجتماعي متوسط، ونسبة الذكاء تتراوح من (50 – 52) إلى 70) درجة ذكاء على اختبار بينيه للذكاء ، كما تتحدد الدراسة بخلو الطفل من الأمراض النفسية والعقلية ، ونسبة النضج الاجتماعي من( 50 : 70).
أهم نتائج الدراسة
يؤدي تعرض أفراد المجموعة التجريبية لبرنامج التدخل المبكر لتنمية النضج الاجتماعي لصغار الأطفال المتخلفين عقلياً كما يقاس بالمقياس المستخدم في الدراسة.
شكراً لك. سيتم الإبلاغ عن قبول البحث عن طريق البريد الإلكتروني. وعند الانتهاء من إعداد برنامج المؤتمر ستقوم اللجنة العلمية بإبلاغ الباحث عن الوقت والصيغة المحددة وكذلك موعد وتاريخ تقديم البحث، وإذا وجدت أن التاريخ المقترح يتعارض مع مواعيدك نرجو ذكر ذلك في خانة الملاحظات في نموذج تقديم البحث. ولن يتم تعديل تاريخ تقديم البحث بعد إرسال تأكيد الوقت والتاريخ.
|