استهدف البحث التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية تنال القمر POSSE في تنمية مهارات التفكير التوليدي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وقد تكونت عينة البحث من (60) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة القليوبية تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وقد استخدمت الباحثة اختبار مهارات التفكير التوليدي في مادة الفلسفة (إعداد الباحثة) لقياس مهارات "التنبؤ- الطلاقة- المرونة- وضع الفرضيات- التعرف على الأخطاء والمغالطات"، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التوليدي ككل، وفي كل مهارة رئيسة وفرعية على حده، لصالح طلاب المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التوليدي ككل وفى كل مهارة رئيسة وفرعية على حده، لصالح درجات التطبيق البعدي. مما يدل على فاعلية استراتيجية تنال القمر في تنمية مهارات التفكير التوليدي لدى طلاب المجموعة التجريبية، وفي ضوء تلك النتائج يوصي البحث بضرورة تدريب المعلمين على استخدام استراتيجية تنال القمر في تدريس مختلف فروع المواد الفلسفية، وتضمين مهارات التفكير التوليدي بمحتوى مناهج المرحلة الثانوية. |