هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر نمط عرض التعليق الصوتي الأنسب مابين (الشارح/ الموجز) ببيئة الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وقد تم عرض مشكلة البحث وفروضه ومنهجيته، وأدواته وأهميته وخطواته، وتكونت عينة البحث من (100) طالباً وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين كل مجموعة (50) طالباً وطالبة كما يلي: المجموعة الأولى يدرسون بنمط عرض التعليق الصوتي الشارح، والمجموعة الثانية يدرسون بنمط عرض التعليق الصوتي الموجز، وتضمنت أدوات البحث: اختبار تحصيلي للجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية (إعداد الباحثة)، بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية (إعداد الباحثة)، وبطاقة تقييم المنتج النهائي لبرامج الفيديو التفاعلية (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت النتائج عن وجود أثر لنمط عرض التعليق الصوتي (الشارح/ الموجز) على كلاً من الجانب المعرفي والأدائي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية لصالح نمط عرض التعليق الصوتي الموجز |