هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام المحطات العلمية على تنمية مهارات التفكير المنتج في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي، وتكونت مجموعة البحث من (60) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة المنوفية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، واعتمد البحث في قياس نتائجه على اختبار مهارات التفكير المنتج (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المنتج في الرياضيات ككل ومكوناته الفرعية (الاستنتاج- التفسير- التنبؤ بالافتراضات- الطلاقة - المرونة- الأصالة) كل على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير المنتج في الرياضيات ككل ومكوناته الفرعية (الاستنتاج- التفسير- التنبؤ بالافتراضات- الطلاقة - المرونة- الأصالة) كل على حدة لصالح التلاميذ في التطبيق البعدي. مما يؤكد أثر استخدام المحطات العلمية على تنمية مهارات التفكير المنتج لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، وفي ضوء تلك النتائج يوصي البحث الحالي بضرورة تدريب المعلمين على استخدام المحطات العلمية في تدريس الرياضيات، وتضمين مهارات التفكير المنتج بمحتوى مناهج المراحل الدراسية المختلفة.
|