You are in:Home/Theses | |
Ass. Lect. Doaa Abd Elfatah Abd Elrahman :: Theses : |
Title | Variance in moral thinking stages according to specialization, gender and academic level |
Type | MSc |
Supervisors | Prof. Dr. Ramadan Mohamed Ramadan Prof. Dr.Kamal Ismaiel Atteya Prof. Dr.Hanaa Mohammad Zaky |
Year | 2019 |
Abstract | تباين مراحل التفكير الأخلاقي بتباين التخصص والنوع والمستوى الدراسي يهدف البحث الحالي إلى التعرف على التباين في مراحل التفكير الأخلاقي في ضوء متغيرات التخصص, النوع, المستوى الدراسي, وذلك لدى عينة تكونت من (2052) من طلاب المرحلتين الثانوية والجامعية (ذكور: 704, إناث: 1348), بمتوسط عمري (19,45), وانحراف معياري (2,36) من التخصصين العلمي والأدبي, طُبق عليهم مقياسٌ للمعتقدات المعرفية وآخر للتفكير الأخلاقي, طُبق عليهم مقياس التفكير الأخلاقي للراشدين (إعداد: فوقية عبد الفتاح, 2001), وباستخدام الأسلوب الإحصائي كا2 لتقدير دلالة الفروق بين تكرارات مراحل التفكير الأخلاقي, أظهرت نتائج البحث فروقاً دالة إحصائياً في تكرارات بعض مراحل التفكير الأخلاقي طبقاً للتخصص والنوع والمستوى الدراسي. |
Keywords | |
University | Benha University |
Country | |
Full Paper | - |
Title | فاعلية برنامج تدريبي قائم على الإرادة (في ضوء نظرية تفاعل أنظمة الشخصية) لتخفيض الإرجاء الأكاديمي |
Type | PhD |
Supervisors | دكتور/ كمال إسماعيل عطية دكتورة/ هناء محمد زكي دكتورة/ هويدا محمد أنور |
Year | 2024 |
Abstract | هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على الإرادة (في ضوء نظرية تفاعل أنظمة الشخصية) لتخفيض الإرجاء الأكاديمي لدى عينة بَلَغَ قوامها (30) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة عام بكلية التربية جامعة بنها بمتوسط عمر زمني (20.37) عام، وانحراف معياري (0.72) عام، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين (تجريبية، وضابطة) حيث خَضَعَتْ المجموعة التجريبية لأنشطة البرنامج التدريبي الذي تَكَوَّنَ من (29) جلسة كل منها تضمن أنشطة قائمة على مكونات الإرادة والأبعاد الفرعية لكل مُكون، وتمثلت أدوات الدراسة في: قائمة المكونات الإرادية- الصورة المختصرة (إعداد: Kuhl & Fuhrmann, 2004، ترجمة الباحثة)، ومقياس الإرجاء الأكاديمي (إعداد: الباحثة)، والبرنامج التدريبي (إعداد: الباحثة)، وتم معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام الأساليب الإحصائية المتمثلة في: اختبار مان – ويتني Mann-Whitney Test، اختبار فريدمان Friedman Test، إجراء بونفيروني Bonfferroni للمقارنات البعدية، وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تخفيض الإرجاء الأكاديمي. |
Keywords | |
University | كلية التربية جامعة بنها |
Country | |
Full Paper | - |