You are in:Home/Publications/الممارسات المهنية لمعلم الكبار فى ضوء نظريات التعليم والتعلم الحديثة (دراسة تحليلية)

Dr. Eman Hassan Mohamed Ali Elbana :: Publications:

Title:
الممارسات المهنية لمعلم الكبار فى ضوء نظريات التعليم والتعلم الحديثة (دراسة تحليلية)
Authors: إيمان حسن محمد على البنا
Year: 2022
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Eman Hassan Mohamed Ali Elbana_eman.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يعد معلم الكبار من أهم عناصر منظومة تعليم الكبار، فهو الذي يقوم بإكساب المهارات للمتعلمين، وهو صاحب أكبر تأثير في شخصية المتعلمين؛ لذلك كان تأهيله على أسس علمية صحيحة من الأمور الهامة التي تمكنه من أداء دوره التربوي مع الكبار، فلم يقف دور معلم الكبار على توصيل المعارف، والمهارات، والخبرات إلى عقول الدارسين، بل تجاوز ذلك، وأصبح من مهام المعلم دخول حياة الدارسين، من خلال توجيههم، ومدهم بالوسائل التي تعينهم على تفهم الحياة، والتكيف مع ظروفها، ولكن بالنظر لواقع معلم الكبار بمصر نجد القصور والضعف فى برامج إعداده وتأهيله وما لذلك من أثار نامجة تؤثر سلبًا على أدائه ومن ثم على تحقيق أهداف برامج تعليم الكبار المنشودة، ولكن يمكن التغلب على ذلك بزيادة وعى المعلم بنظريات التعليم والتعلم الحديثة وما تتضمنه من مبادئ وفرضيات، ويقوم بتطبيقها فى ممارساته المهنية مما يحقق فى أداءه الكفاءة والفاعلية المطلوبة، وعلى هدفت الدراسة الحالية إلى عرض أهم نظريات التعليم والتعلم الحديثة وما تتضمنه من فرضيات ومبادئ، والتى يمكن من خلالها طرح نموذج مقترح للممارسات المهنية لمعلم الكبار، فمن الممكن لمعلم الكبار الاستفاده منه فى عمليات التعليم والتعلم ببرامج تعليم الكبار لتحقيق الأهداف المنشودة، ويمكن الاستفادة منه أيضًا فى تطوير برامج إعداد وتأهيل معلم الكبار، واعتمدت على المنهج الوصفى لتحقيق ذلك. الكلمات المفتاحية: تعليم الكبار، معلم الكبار، الممارسات المهنية، نظريات التعليم والتعلم.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus