يهدف البحث إلي الكشف عن العلاقة بين ماوراء المعرفة بأبعادها/بعملياتها والكفاءة الذاتية للذاكرة بأبعادها/بمكوناتها ، والبحث عن مدي إسهام أبعاد ماوراء المعرفة (ماوراء الذاكرة، ماوراء الفهم، مراقبة الذاكرة) في الكفاءة الذاتية للذاكرة لدي عينة تكونت من (512) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية ببنها تخصصات دراسية مختلفة، طبق عليهم أدوات الدراسة وهي: مقياس ماوراء المعرفة(إعداد الباحثة)، ومقياس الكفاءة الذاتية للذاكرة (إعداد: (Beaudoin et al,2008 ترجمة وتقنين: الباحثة، أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين ماوراء المعرفة وأبعادها والكفاءة الذاتية للذاكرة وأبعادها، كما أشارت النتائج إلي إسهام أبعاد ماوراء المعرفة الآتية (ماوراء الذاكرة، ماوراء الفهم،مراقبة الذاكرة) فى الكفاءة الذاتية للذاكرة علي نحو موجب ودال إحصائيًا.
. .
|