هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على ما وراء المعرفة في تحسين الكفاءة الذاتية للذاكرة لدى طلاب الجامعة ، وبلغت العينة النهائية للدراسة (54) طالبًا وطالبةً بالفرقة الرابعة أساسي بكلية التربية جامعة بنها، تم اختيارها من بين (512) طالبا وطالبة، بمتوسط عمر زمني (21,36) سنة، وانحراف معياري (0,446) سنة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (27) طالبًا للمجموعة التجريبية و(27) طالبًا للمجموعة الضابطة، حيث خضعت المجموعة التجريبية لأنشطة البرنامج التدريبي، وتضمنت أدوات الدراسة: مقياس ما وراء المعرفة (إعداد الباحثة)، ومقياس الكفاءة الذاتية للذاكرة (إعداد: (Beaudoin et al,2008 ترجمة وتقنين: الباحثة، وتم استخدام اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات المرتبطة والمستقلة، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات القياسين (القبلي والبعدي) لصالح المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس الكفاءة الذاتية للذاكرة (مستوى – قوة) والدرجة الكلية لها لصالح متوسطات درجات القياس البعدي، ووجود فروق ذات دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس البعدي على أبعاد مقياس الكفاءة الذاتية للذاكرة (مستوى – قوة) والدرجة الكلية لها لصالح متوسطات درجات طلاب
المجموعة التجريبية.
ا
|