"برنامج قائم على المدخل الوظيفي لتنمية التنور اللغوي لدى طلاب الإعلام بجامعة بنها"
استهدفت الدراسة الحالية تنمية التنور اللغوي لدى طلاب الإعلام من خلال برنامج قائم على المدخل الوظيفي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات التنور اللغوي في مجال الكتابة بما يناسب طلاب الإعلام، وتم في ضوئها بناء اختبار لقياس التنور اللغوي في مجال الكتابة، بالإضافة إلى بطاقة تقدير لمهارات التنور اللغوي في مجال الكتابة، وضبطت هذه الأدوات إحصائيًا.
وطبقت هذه الأدوات قبليًا على مجموعة الدراسة المكونة من 35 طالبًا وطالبة من طلاب الإعلام التربوي بالفرقة الرابعة، ثم دُرِسَ البرنامج القائم على المدخل الوظيفي، ثم طبقت الأدوات بعديًا على مجموعة الدراسة.
وقد توصلت الدراسة إلى: "وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التنور اللغوي في مجال الكتابة ككل لصالح التطبيق البعدي"؛ مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على المدخل الوظيفي في تنمية التنور اللغوي لدى طلاب الإعلام.
|