هدفت الدراسة إلى الكشف عن تمايز/ عدم تمايز متغيرات الدراسة (الطفو الأكاديمي، والصمود الأكاديمي، والاندماج الأكاديمي) عن بعضها البعض لدى طلاب الجامعة، وتكونت العينة النهائية للدراسة من (400) طالبًا وطالبة بالفرقة الثانية عام بكلية التربية جامعة بنها للعام الجامعي (2023/2024م)، بمتوسط عمر زمني (19,41) سنة، وانحراف معياري (1,17) سنة، وقد تضمنت أدوات الدراسة: مقياس الطفو الأكاديمي (إعداد: Piosang, 2016؛ ترجمة: الباحثة)، ومقياس الصمود الأكاديمي (إعداد: Cassidy, 2016؛ ترجمة: هناء محمد ذكي، أمنية حسن حلمي، 2019)، واستبانة الاندماج الأكاديمي (إعداد: Reeve & Tseng, 2011؛ ترجمة: الباحثة)، وباستخدام التحليل العاملي الاستكشافي ببرنامج SPSS V25، توصلت الدراسة إلى وجود تمايز جزئي بين متغيرات الدراسة (الطفو الأكاديمي، والصمود الأكاديمي، والاندماج الأكاديمي) عن بعضها البعض لدى طلاب الجامعة.
|