You are in:Home/Publications/دراسة عاملية لمتغيرات أكاديمية: الطفو- الصمود- الاندماج

Assist. Hend Ibrahim Abdel Raziq Ateya :: Publications:

Title:
دراسة عاملية لمتغيرات أكاديمية: الطفو- الصمود- الاندماج
Authors: عطية، هند إبراهيم عبد الرازق
Year: 2024
Keywords: academic buoyancy;academic resilience;academic engagement;factorial analysis.
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Hend Ibrahim Abdel Raziq Ateya_HEND2010.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن تمايز/ عدم تمايز متغيرات الدراسة (الطفو الأكاديمي، والصمود الأكاديمي، والاندماج الأكاديمي) عن بعضها البعض لدى طلاب الجامعة، وتكونت العينة النهائية للدراسة من (400) طالبًا وطالبة بالفرقة الثانية عام بكلية التربية جامعة بنها للعام الجامعي (2023/2024م)، بمتوسط عمر زمني (19,41) سنة، وانحراف معياري (1,17) سنة، وقد تضمنت أدوات الدراسة: مقياس الطفو الأكاديمي (إعداد: Piosang, 2016؛ ترجمة: الباحثة)، ومقياس الصمود الأكاديمي (إعداد: Cassidy, 2016؛ ترجمة: هناء محمد ذكي، أمنية حسن حلمي، 2019)، واستبانة الاندماج الأكاديمي (إعداد: Reeve & Tseng, 2011؛ ترجمة: الباحثة)، وباستخدام التحليل العاملي الاستكشافي ببرنامج SPSS V25، توصلت الدراسة إلى وجود تمايز جزئي بين متغيرات الدراسة (الطفو الأكاديمي، والصمود الأكاديمي، والاندماج الأكاديمي) عن بعضها البعض لدى طلاب الجامعة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus