هدف البحث إلى استخدام نموذج الاستقصاء الثمانى 8W,s لتنمية مهارات البحث العلمى لدى طالبات الصف الأول الثانوى ،ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أوراق عمل الطالبة ودليل المعلم وفقًا لنموذج الاستقصاء الثمانى ،واختبار مهارات البحث العلمى المكون من خمس مهارات (تحديد المشكله ،جمع المعلومات ،فرض الفروض ،اختبار صحة الفروض ،الاستنتاج ) ،وتكونت مجموعة البحث من (73) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى ،وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية وعددها (38) طالبة ودرست موضوعى "الشغل "و"الطاقة في حياتنا اليومية "بمقرر الفيزياء وفق نموذج الاستقصاء الثمانى ،والثانية مجموعة ضابطة وعددها (35) طالبة و درست باستخدام الطريقة المعتادة وتم تطبيق اختبار مهارات البحث العلمى على المجموعتين قبليًا ،وبعد الانتهاء من تدريس الموضوعين للمجموعتين تم تطبيق الاختبار بعديًا ،وقد توصلت نتائج البحث إلى : وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات البحث العلمى لصالح طالبات المجموعة التجريبية.ووجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات البحث العلمى لصالح التطبيق البعدى. |