الفن هو نتاج إبداعى للإنسان، وهو يعتبر لون من الثقافة الإنسانية يتطور بتطور حضارته ليعبر عن أفكاره ويترجم أحاسيسه، وفي معظم المجتمعات الكبري القديمة كانت تُعرف هوية الفرد من خلال الأشكال الفنية التعبيرية التي تدل عليه، كما في نماذج ملابسه وطرزها وزخرفتها، ومنذ نشأة الحضارة الإسلامية عَمِل الفنان على اقتباس آيات الجمال من الكون حوله وإعادة تشكيلها باستخدام الزخارف المتوالدة والمتناظرة ليعبر بها عن حسه الجمالى، فاتخذت بذلك الزخرفة الإسلامية خصائص مميِّزة كان لها عظيم الأَثَرِ في إبراز المظهر الحضاري لنهضة المسلمين، وازدهرت بدرجة عالية، سواءٌ من حيث تصميمها وإخراجها أو من حيث موضوعاتها وأساليبها، واستخدم التقنيون المسلمون خطوطًا زخرفية رائعةَ المظهر والتكوين، وجعلوا من المجموعات الزخرفيَّة نماذج انطلق فيها خيالهم إلى اللانهاية والتكرار والتجدُّد والتناوب والتشابك، وابتكروا المضلَّعَات النجمية وأشكال التوريق، وأشكال التوشح العربي الذي أطلق عليه الأوربيون (الأرابيسك Arabesque). ولقد تطرق الفن الإسلامي إلى مجالات عدة، كالفخار والبناء (المساجد والقصور) والمعادن (السلاح والأواني والحلي)، والنسيج (السجاد والأقمشة)، ويعتبر فن التطريز من أوائل الفنون التى استحسنها الإنسان فى زخرفة ملابسه، كما اهتم بها الفنان المسلم، لذا فهذا البحث يهدف لإبتكار تصميمات تصلح لتطريز زى المرأة ومكملاته مواكبة للاتجاهات الحديثة ومستوحاه من الفن الإسلامى بوحداته الزخرفية وألوانه وخواصه التشكيلية المختلفة، وذلك من خلال التطريز بأساليبه المختلفة، حيث يمكن للشباب أن يستعينوا بالبحث فى إقامة مشروع صغير والاستفادة من التصميمات المبتكرة وتنفيذها بأى من طرق التطريز الالى أو اليدوى حسب امكانيات وظروف كل شاب، مما يسهم فى تحقيق التنمية الاقتصادية وجذب الاستثمارات فى مجال الصناعة بما ينعكس على الاقتصاد القومى. هذا ويقتصر البحث على دراسة مختارات من زخارف الفن الإسلامى واستخدامها لابتكار تصميمات تصلح لتطريز زى المرأة ومكملاته ، وتقديم اقتراحات عن كيفية إقامة مشروع صغير للتطريز الآلى أواليدوى ومتطلبات المشروع، فالبحث يفترض أن دراسة مختارات من زخارف الفن الإسلامى تفيد فى التعرف على سمات وخصائص هذا الفن، كما يمكن تطويع تلك الزخارف لتلائم تصميم الزى ومكملاته بما يناسب المرأة الحديثة. يعتمد البحث على منهجية تشمل الجانب الوصفى التحليلى (لعناصر الموضوع من وحدات زخرفية للفن الاسلامى والتطريز اليدوى وغرزه المختلفة من خلال الوصف والتحليل والمقارنة)، والجانب العلمى التجريبى (المتمثل فى دراسة إمكانية تطويع عناصر الفن الإسلامى لإبتكار تصميمات تصلح لتطريز زى المراة ومكملاته).
|