تهدف هذه الدراسة إلي التعرف إلي التعرف علي مدي فاعلية استخدام استراتيجيات العبء المعرفي لتنمية الذاكرة العاملة لدي أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، تمثلت الدراسة الحالية في تصميم و تقنين اختبار لتقييم مستوي الذاكرة العاملة لدي أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم لعينة قوامها (36) طفل و طفلة من الصف الثاني رياض الأطفال. تكون الاختبار من (22) بندا موزعا علي ثلاثة أبعاد ( المكون اللفظي الصوتي ، المكون البصري المكاني ، المنفذ المركزي ).
أظهرت نتائج التقنين مؤشرات مقبولة و دالة علي صلاحية الاختبار لقياس ما وضع من أجله، حيث تراوحت قيمة معامل الاتساق الداخلي في ارتباط البنود مع الابعاد التي تنتمي إليها عند مستوي دلالة دالة إحصائيا عند (0.01) و (0.05)، أما قيمة معامل الارتباط بين الابعاد فيما بينها و الدرجة الكلية للمقياس فتراوحت بين ( 0.85 : 0.87 ) في حين بلغت قيمة معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية (.83) و تعتبر النتائج دالة عند مستوي دلالة (0.01).
|