You are in:Home/Publications/تطوير برنامج إعداد معلمي الكيمياء بكليات التربية في ضوء مفاهيم النانوتكنولوجي وتطبيقاته

Dr. Dr- Rania Abd el-fattah Elsaidawy :: Publications:

Title:
تطوير برنامج إعداد معلمي الكيمياء بكليات التربية في ضوء مفاهيم النانوتكنولوجي وتطبيقاته
Authors: صبرى, ماهر إسماعيل؛ إسماعيل, دعاء سعيد؛ السعداوى, رانيا عبدالفتاح
Year: 2019
Keywords: برامج إعداد المعلمين - النانوتكنولوجي.
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Rania Abd el-fattah Elsaidawy_rania.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة إلي تطوير برنامج إعداد معلمي الكيمياء بكليات التربية فى ضوء مفاهيم النانوتكنولوجي وتطبيقاته, ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بمفاهيم النانوتكنولوجي وتطبيقاته التى ينبغى تضمينها ببرنامج إعداد معلمي الكيمياء بكليات التربية، كما تم إعداد قائمتي المعايير التى ينبغي مراعاتها عند إعداد أهداف ومحتوى برنامج إعداد معلمي الكيمياء بكليات التربية في ضوء مفاهيم النانوتكنولوجي وتطبيقاته, ثم فحص أهداف ومحتوى برنامج إعداد معلمي الكيمياء بكليات التربية في جامعات: ( بنها – عين شمس – الإسكندرية ) في ضوء الصورة النهائية لقائمتي معايير الأهداف والمحتوى، وبناءًا على نتائج تقويم برنامج إعداد معلمي الكيمياء بكليات التربية تم إعداد تصور مقترح لهذا البرنامج في ضوء مفاهيم النانوتكنولوجي وتطبيقاته، وتم تضمين التصور المقترح ضمن برنامج إعداد معلمي الكيمياء في صورتين: الأولى" تصور مقترح قائم علي تضمين مفاهيم النانوتكنولوجي وتطبيقاته كمقررات مستقلة ضمن برنامج إعداد معلمي الكيمياء بكليات التربية", والثانية " تصور مقترح قائم علي دمج مفاهيم النانوتكنولوجي وتطبيقاته ضمن مقررات الكيمياء الحالية ببرنامج إعداد معلمي الكيمياء بكليات التربية"، وقياس فاعلية التصور المقترح الأول من خلال تطبيق مقرر بعنوان: " أساسيات النانوتكنولوجي" لدى عينة قوامها (25) كمجموعة تجريبية أولى من طلاب الفرقة الأولى شعبة الكيمياء بكلية التربية جامعة بنها, وكذلك قياس فاعلية التصور المقترح الثاني من خلال تطبيق مقرر بعنوان " الكيمياء العامة وأساسيات النانوتكنولوجي" لدى عينة قوامها ( 27) كمجموعة تجريبية ثانية من طلاب الفرقة الأولى شعبة الكيمياء بكليات التربية جامعة بنها، وتم إعداد كتاب الطالب للمقررين المقترحين, وكذلك دليل استرشادى للقائم بتدريس المقررين, وإعداد اختبار مفاهيم النانوتكنولوجي وتطبيقاته, ومقياس اتخاذ القرار نحو تطبيقات النانوتكنولوجي, ومقياس اتجاه نحو النانوتكنولوجي وتطبيقاته، وبعد تطبيق أدوات الدراسة قبليًا, ثم التدريس لمجموعتي الدراسة, وأخيراً التطبيق البعدي للمجموعتين, وتوصلت الدراسة للنتائج التالية:  تدني مستوى تناول أهداف ومحتوى برنامج إعداد معلمي الكيمياء بكليات التربية جامعات: ( بنها– عين شمس– الإسكندرية) لمعايير ومؤشرات أهداف ومحتوى النانوتكنولوجي وتطبيقاته.  وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية فى أدوات الدراسة: ( اختبار مفاهيم النانوتكنولوجي وتطبيقاته ومقياس اتخاذ القرار نحو تطبيقات النانوتكنولوجي, ومقياس الاتجاه نحو النانوتكنولوجي وتطبيقاته) فى التطبيق القبلى والبعدي لصالح التطبيق البعدي لكلا المجموعتين.  عدم وجود فرق دال إحصائيًا في أدوات الدراسة لدى طلاب المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus