You are in:Home/Publications/فاعلية برنامج قائم على مدخل التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية

Dr. Dr- Rania Abd el-fattah Elsaidawy :: Publications:

Title:
فاعلية برنامج قائم على مدخل التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية
Authors: د/ إبراهيم التونسي السيدد./ رانيا عبدالفتاح محمد السعداوى
Year: 2021
Keywords: المدخل التكاملى STEM – مهارات القرن الحادى والعشرين .
Journal: مجلة العلوم التربوية والنفسية - كلية التربية جامعة الفيوم.
Volume: المجلد (15)
Issue: العدد (10) الجزء الأول
Pages: 377- 491
Publisher: كلية التربية - جامعة الفيوم
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على مدخل التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM لتنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية. وتكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة من طلاب الفرقة الثالثة بالشعب العلمية (الرياضيات – الكيمياء – الفيزياء – العلوم البيولوجية والجيولوجية) بكلية التربية – جامعة بنها، وعددهم (10) طلاب من كل شعبة بواقع 40 طالب للمجموعة ككل ودرست برنامج التحديات المصرية الكبرى القائم على مدخل STEM ، وذلك خلال الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2019 / 2020م، وصمم الباحثان أداتين بحثيتين، تم تطبيقهما قبل وبعد تنفيذ التجربة، وهما اختبار مهارات القرن الحادى والعشرين، ومقياس مهارات القرن الحادى والعشرين. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة أقل من أو يساوى (0.01) بين متوسطات درجات طلاب مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى فى كل من اختبار مهارات القرن الحادى والعشرين ومقياس مهارات القرن الحادى والعشرين، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة أقل من أو يساوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب مجموعة الدراسة وفقاً لمتغير التخصص فى التطبيق البعدى لكل من اختبار مهارات القرن الحادى والعشرين، ومقياس مهارات القرن الحادى والعشرين، ووجود علاقة ارتباطية طردية قوية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات طلاب مجموعة الدراسة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات القرن الحادى والعشرين، ودرجاتهم فى التطبيق البعدى لمقياس مهارات القرن الحادى والعشرين. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات منها عقد دورات تدريبية للمعلمين على استخدام مدخل STEM، عقد دورات تدريبية للمعلمين لتطوير مهارات القرن الحادى والعشرين لديهم، وكيفية تنميتها لدى طلابهم، وتطوير مناهج ( الرياضيات - الكيمياء – الفيزياء – العلوم البيولوجية والجيولوجية ) بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل STEM.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus