You are in:Home/Publications/وحدة مقترحة فى العلوم قائمة علي التكنولوجيا الخضراء في تنمية التحصيل المعرفي والوعى بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. | |
Dr. Dr- Rania Abd el-fattah Elsaidawy :: Publications: |
Title: | وحدة مقترحة فى العلوم قائمة علي التكنولوجيا الخضراء في تنمية التحصيل المعرفي والوعى بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. |
Authors: | الدكتورة / رانيا عبدالفتاح محمد السعداوى |
Year: | 2024 |
Keywords: | وحدة مقترحة فى العلوم- التكنولوجيا الخضراء– التحصيل المعرفي - الوعى بالتغيرات المناخية. |
Journal: | المجلة التربوية جامعة سوهاج |
Volume: | Not Available |
Issue: | العدد 114 جزء ثاني أكتوبر |
Pages: | 591- 659 |
Publisher: | كلية التربية - جامعة سوهاج |
Local/International: | Local |
Paper Link: | |
Full paper | Not Available |
Supplementary materials | Not Available |
Abstract: |
هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر وحدة مقترحة في العلوم قائمة على التكنولوجيا الخضراء في تنمية التحصيل المعرفي والوعى بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتحددت مواد البحث في قائمة بموضوعات التكنولوجيا الخضراء، وكتاب التلميذ للوحدة المقترحة، ودليل المعلم لتدريس الوحدة المقترحة. وتمثلت أدوات القياس في اختبار التحصيل المعرفي ومقياس مواقف البعد السلوكي ومقياس الاتجاه للبعد الوجدانى للوعى بالتغيرات المناخية، وتكونت عينة البحث من (35) تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى بمدرسة الحرية بإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية، وتم تطبيق الوحدة المقترحة " التكنولوجيا الخضراء والتغيرات المناخية" على عينه البحث فى الفصل الدراسي الثانى من العام الدراسي 2022/2023 ، وتوصلت نتائج البحث إلى أن الوحدة المقترحة كان لها أثر كبير في تنمية التحصيل المعرفى وكذلك تنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدي عينة البحث، وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها ضرورة العمل على تنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدى التلاميذ، وكذلك توجيه أنظار مطورى المناهج نحو دمج المستحدثات المرتبطة بالبيئة كالتكنولوجيا الخضراء. |