You are in:Home/Publications/برنامج تدريبي قائم على توظيف دراما عباءة الخبير لتنمية مهارات الذكاء الناجح وتقدير الذات لدى الطلاب معلمي العلوم بكلية التربية.

Dr. Dr- Rania Abd el-fattah Elsaidawy :: Publications:

Title:
برنامج تدريبي قائم على توظيف دراما عباءة الخبير لتنمية مهارات الذكاء الناجح وتقدير الذات لدى الطلاب معلمي العلوم بكلية التربية.
Authors: د./ رانيا عبدالفتاح محمد السعداوى
Year: 2024
Keywords: برنامج تدريبي – دراما عباءة الخبير – مهارات الذكاء الناجح - تقدير الذات- الطلاب معلمي العلوم.
Journal: مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس
Volume: العدد 151
Issue: Not Available
Pages: 23-90
Publisher: رابطة التربويون العرب
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث إلى تقصى أثر برنامج تدريبي قائم على توظيف دراما عباءة الخبير لتنمية مهارات الذكاء الناجح وتقدير الذات لدى الطلاب معلمي العلوم بكلية التربية، تكونت عينة البحث من مجموعة من الطلاب المعلمين شعبة العلوم بالفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة بنها، وتكونت مواد البحث من دليل المدرب ودليل المتدرب لتنفيذ البرنامج التدريبي القائم على توظيف دراما عباءة الخبير، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات الذكاء الناجح ومقياس تقدير الذات، حيث تم تطبيق أدوات البحث قبليًا على مجموعة البحث ثم تطبيق البرنامج التدريبي وتطبيق أدوات البحث بعديًا، وأظهرت النتائج وجود أثر دال إحصائيًا لصالح مجموعة البحث في كل من اختبار مهارات الذكاء الناجح ومقياس تقدير الذات ووجود علاقة ارتباطية بين درجات طلاب مجموعة البحث في اختبار مهارات الذكاء الناجح ومقياس تقدير الذات، وأوصى البحث بضرورة تطوير برامج إعداد المعلمين قبل وأثناءوبعد الخدمة لتنمية مهارات الذكاء الناجح وتقدير الذات لديهم.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus