هدف هذا البحث إلى تعرف أثر استخدام أنشطة إثرائية مقترحة قائمة علي نظرية المرونة المعرفية لعلاج صعوبات تعلم الكيمياء باللغة الإنجليزية وتنمية الدافعية لدى طلاب المدارس الثانوية الرسمية للغات، وتم تحديد مصادر صعوبات تعلم الكيمياء ، ثم تم تطبيق اختبار تشخيصي باللغة الإنجليزية فى وحدة " Quantitative Chemistry " على عينة ممثلة لمجتمع البحث قوامها (420) من طلاب الصف الأول الثانوى بالمدارس الرسمية لغات بمحافظة القليوبية، ثم تم بناء أنشطة إثرائية مقترحة قائمة على نظرية المرونة المعرفية للوحدة موضوع الدراسة فى الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023/ 2024، ولتحقيق أهداف البحث طبقت أداتى البحث وهي اختبار صعوبات الكيمياء باللغة الإنجليزية ومقياس الدافعية لتعلم الكيمياء على مجموعة قوامها (30) من طلاب الصف الأول الثانوى بمدرسة أحمد زويل الثانوية الرسمية للغات يعانون من صعوبات تعلم، ثم تطبيق الأنشطة الإثرائية القائمة علي نظرية المرونة المعرفية ، وطبقت عليهم أداتي البحث بعديًا، وأسفرت نتائج البحث عن فعالية الأنشطة الإثرائية القائمة على المرونة المعرفية في علاج صعوبات تعلم الكيمياء باللغة الإنجليزية وتنمية الدافعية للتعلم، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج قدمت الباحثة عددًا من التوصيات ومن أبرزها استخدام مبادئ نظرية المرونة المعرفية في تدريس الكيمياء باللغة الإنجليزية. |