You are in:Home/Publications/فاعلية التعلم المدمج في تدريس العلوم لتنمية بعض مهارات الثقافة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

Assist. Reem Elsaed ibrahim Khafagy :: Publications:

Title:
فاعلية التعلم المدمج في تدريس العلوم لتنمية بعض مهارات الثقافة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
Authors: ، ريم السعيد إبراهيم خفاجي أ.د/فاطمة محمد عبدالوهاب، أ.م.د، رضا عبدالقادر درويش، د، الشافعي عبدالحق جاد
Year: 2024
Keywords: التعلم المدمج- مهارات الثقافة الرقمية- تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Reem Elsaed ibrahim Khafagy_12345.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية استخدام التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات الثقافة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، حيث تم تدريس وحدة "دورية العناصر وخواصها" بمقرر العلوم للصف الثاني الإعدادي باستخدام التعلم المدمج، وتكونت مجموعة البحث من (70) تلميذاً وتلميذة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (35) تلميذاً وتلميذة درست الوحدة باستخدام التعلم المدمج، والمجموعة الثانية ضابطة وعددها (35) تلميذاً وتلميذة درست باستخدام الطريقة المعتادة، وتم تطبيق أداة البحث المتمثلة في اختبار مهارات الثقافة الرقمية المكون من ثلاث مهارات رئيسة (الثقافة المعلوماتية- الثقافة الإعلامية- ثقافة تقنيات المعلومات والاتصال) على المجموعتين قبلياً، وبعد الإنتهاء من تدريس الوحدة للمجموعتين تم تطبيق الاختبار بعدياً، وقد توصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α ≤0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات الثقافة الرقمية ككل وفى كل مهارة رئيسة وفرعية على حده لصالح متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α ≤0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار مهارات الثقافة الرقمية ككل وفى كل مهارة رئيسة وفرعية على حده لصالح التطبيق البعدي.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus