You are in:Home/Publications/فعّالية استخدام استراتيجيات التفكير البديلة المُعززِّة في تنمية الكفاءة الانفعالية لدى الأطفال الصم

Dr. Shimaa Elsayed AbdElfattah Elsayed :: Publications:

Title:
فعّالية استخدام استراتيجيات التفكير البديلة المُعززِّة في تنمية الكفاءة الانفعالية لدى الأطفال الصم
Authors: شيماء السيد عبد الفتاح
Year: 2022
Keywords: استراتيجيات التفكير البديلة المُعزّزة؛ الكفاءة الانفعالية؛ الأطفال الصم.
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Shimaa Elsayed AbdElfattah Elsayed_shimaa 2.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة إلى اختبار فعّالية برنامج استراتيجيات التفكير البديلة المُعزّزة في تنمية الكفاءة الانفعالية لدى الأطفال الصم، وتكوّنت عينة الدراسة من (5) من الأطفال الصم (بنتان، وثلاثة أولاد)، ممن تتراوح أعمارهم بين (10-12) عامًا، بنسبة فقد سمعي تتراوح بين (70-90) ديسيبل، وبمعامل ذكاء (90)، ممن حصلوا على أقل الدرجات على مقياس الكفاءة الانفعالية بُبعديه (مهارتي الوعي بالذات، وادارة الذات)؛ وتمّ تطبيق البرنامج بإحدى القاعات بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمدينة بنها، وامتدت فترة التطبيق لثلاثة أشهر خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 2021/2022م، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال الصم في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الكفاءة الانفعالية، وذلك لصالح التطبيق البعدي، كما أنّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال الصم في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الكفاءة الانفعالية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus