You are in:Home/Publications/ استراتيجية قائمة على عادات العقل فى تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الأول الثانوى

Ass. Lect. Yasmin alsaid yousef azab :: Publications:

Title:
استراتيجية قائمة على عادات العقل فى تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الأول الثانوى
Authors: ياسمين السيد يوسف عزب
Year: 2020
Keywords: استراتيجية قائمة على عادات العقل ، التفكير الاستدلالى، مادة الفلسفة
Journal: مجلة كلية التربية بنها
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: كلية التربية ببنها
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Yasmin alsaid yousef azab _1235584.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

استهدف البحث تنمية مهارات التفكير الاستدلالى باستخدام استراتيجية قائمة على عادات العقل ، وقد تكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية ، وقامت الباحثة بتطبيق اختبار التفكير الاستدلالى فى مادة الفلسفة ( إعداد الباحثة ) . وتوصل البحث إلى : 1- وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى اختبار التفكير الاستدلالى لصالح المجموعة التجريبية . 2- وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكيرالاستدلالى ككل وفى كل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدى . 3- تتصف الاستراتيجية القائمة على عادات العقل بالفاعلية فى تنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالى لدى طالبات المجموعة التجريبية . وبناءًا عليه فقد أوضحت نتائج البحث أن تدريس مادة الفلسفة باستخدام استراتيجية قائمة على عادات العقل كان له تأثير فعال فى تنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالى لدى طالبات الصف الأول الثانوى .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus