استهدف البحث تنمية مهارات التفكير الاستدلالى باستخدام استراتيجية قائمة على عادات العقل ، وقد تكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية ، وقامت الباحثة بتطبيق اختبار التفكير الاستدلالى فى مادة الفلسفة ( إعداد الباحثة ) .
وتوصل البحث إلى :
1- وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى اختبار التفكير الاستدلالى لصالح المجموعة التجريبية .
2- وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكيرالاستدلالى ككل وفى كل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدى .
3- تتصف الاستراتيجية القائمة على عادات العقل بالفاعلية فى تنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالى لدى طالبات المجموعة التجريبية .
وبناءًا عليه فقد أوضحت نتائج البحث أن تدريس مادة الفلسفة باستخدام استراتيجية قائمة على عادات العقل كان له تأثير فعال فى تنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالى لدى طالبات الصف الأول الثانوى .
|