You are in:Home/Publications/تقنيات التصوير ثلاثى الأبعاد فى القنوات الفضائية الإخبارية و تأثيره على إدراك و تذكر الجمهور

Assist. Zainab Rashwan :: Publications:

Title:
تقنيات التصوير ثلاثى الأبعاد فى القنوات الفضائية الإخبارية و تأثيره على إدراك و تذكر الجمهور
Authors: زينب رشوان
Year: 2023
Keywords: تقنيات التصوير ثلاثى الأبعاد – الهولوجرام- الواقع الإفتراضى – الواقع المعزز- الواقع المختلط- التصوير المحيطى
Journal: مجلة كلية الاداب جامعة بنها
Volume: 59
Issue: 3
Pages: 23-65
Publisher: كلية الاداب جامعة بنها
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Zainab Rashwan_paper.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

سعت الباحثه من خلال هذه الدراسة إلى اختبار تأثيراستخدام تقنيات التصوير ثلاثى الأبعاد على إدراك و تذكر الجمهور للأخبار في القنوات الفضائيه, كما سعت الدراسه إلى الكشف عن أهمية استخدام تقنيات التصوير ثلاثى الأبعاد في القنوات الفضائيه الإخباريه و الإضافه التي تميزها عن التقنيات التقليديه, بالإضافة إلى كيفية توظيفها في القنوات الفضائيه الإخباريه. وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات شبه التجريبية و الميدانيه, حيث اعتمدت على المنهج التجريبي من خلال تصميم مقاييس تم إعدادها للتعرف على نسبة الإدراك و التذكر للمجموعات , واستخدمت الباحثه أسلوب القياس القبلى البعدى (Before After Design) و الذى يعد أساس البحوث التجريبيه التى تنحو إلى التأكد من أن التأثير لم يكن موجوداً قبل إعمال المتغير التجريبى, و استعانت الباحثه بتصميم المجموعه الواحده , و لذلك بعد أن تأكدت الباحثه من أن المجموعات المختاره لا يعرفون شىء عن القصص الإخباريه محل الدراسه , حيث تم اختيار قصتين إخباريتين تم عرضهم بالفعل على القنوات الفضائيه الإخباريه, و كل قصه إخباريه تضم تقنيه من تقنيات التصوير ثلاثى الأبعاد, و و جدت الباحثه أن تقنية الواقع الإفتراضى و الواقع المعزز هم أكثر التقنيات استخداماً في القنوات الفضائيه الإخباريه و لذلك وقع الإختيار على تلك المواد التجريبيه لاحتوائها على الكثير من المعلومات و الأرقام التى تساعد على وضع مقاييس الدراسه, ثم تم تعريض أفراد العينه بعد تقسيمهم مجموعتين بواقع 20 مفرده فى كل مجموعه للنماذج التجريبيه, حيث اختارت الباحثه عينه عشوائيه من طلاب الفرقه الرابعه بقسم الإذاعه و التليفزيون بكلية الآداب جامعة بنها قوامها40 مفرده (ذكور و إناث ) تم تقسيمهم على مجموعتين بواقع 20 مفرده فى كل مجموعه ( مجموعه الواقع المعزز – مجموعة الواقع الإفتراضى) و من خلال هذا التعرض يتضح أثر المتغير المستقل و هو ( تقنيات التصوير ثلاثى الأبعاد) على المتغير التابع و هو (إدراك و تذكر الجمهور للأخبار ) , و بذلك تمكنت الباحثه من الخروج ببعض النتائج حول تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع, كما اعتمدت الدراسه على (استمارة المقابله) و هى أداه ميدانيه الكترونيه تستهدف مجموعه من المخرجين و المصورين و أعضاء هيئه التدريس و من لديه معرفه مسبقه عن تقنيات التصوير ثلاثى الأبعاد, و تحددت عينة الدراسه فى 20 مبحوث طبقت عليهم الباحثه استمارة المقابله. و توصلت الدراسه إلى مجموعه من النتائج أهمها:- توجد علاقة ارتباط داله احصائياً بين تعرض أفراد عينة الدراسه لمضمون القصه الإخباريه المعروضه بإحدى تقنيات التصوير ثلاثى الأبعاد و قدرة المبحوثين على تذكر الأماكن الرئيسيه و إدراكهم للنتائج المترتبه على الحدث, - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة في معدلات تذكرهم وإدراكهم للمحتوى المقدم باستخدام تقنية الواقع الإفتراضى وفقا لمتغير النوع,- توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين أفراد عينة الدراسه فى معدلات تذكرهم للمحتوى المقدم باستخدام تقنية الواقع المعزز وفقاً لمتغير النوع, - لا توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين أفراد عينة الدراسه فى معدلات ادراكهم للمحتوى المقدم باستخدام تقنية الواقع المعزز وفقاً لمتغير النوع, - لا توجد علاقة ارتباط طردية دالة إحصائيا بين اتجاهات الصفوة( أكاديميين- مخرجين....) نحو الموضوعات المقدمة بإحدى تقنيات التصوير ثلاثى الأبعاد وبين درجة الإدراك والتذكر للمضمون المقدم

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus