تهدف الدراسة إلي خفض بعض مظاهر اضطرابات النطق والكلام لدي أطفال الروضة ضعاف السمع من خلال برنامج قائم علي السقالات التعليمية ، وتكونت العينة من (21) طفل وطفلة من أطفال الروضة ضعاف السمع من وحدة التخاطب وتنمية المهارات بمركز شباب كفر الجزار بإدارة بنها بمحافظة القليوبية يتراوح عمرهم من (4-6) سنوات.
واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية:
اختبار ستانفورد بينيه النسخة الخامسة المعدلة.
استمارة سلامة أعضاء النطق والكلام لدي أطفال الروضة ضعاف السمع.(اعداد الباحثة)
مقياس اضطرابات النطق والكلام لأطفال الروضة ضعاف السمع.( إعداد الباحثة)
بطاقة ملاحظة اضطرابات النطق والكلام لأطفال الروضة ضعاف السمع.(إعداد الباحثة)
إعداد برنامج قائم علي السقالات التعليمية لخفض بعض مظاهر اضطرابات النطق والكلام لدي أطفال الروضة ضعاف السمع.( إعداد الباحثة)
ثم قامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة واستخلاص النتائج وتفسيرها والمعالجة الاحصائية وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الاتية:-
• يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي 0.05 بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي الضعف السمعي في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس اضطرابات النطق.
• لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات القياس البعدي والتتبعي في مقياس اضطرابات النطق والكلام لأطفال الروضة ضعاف السمع. |