You are in:Home/Publications/فعاليـة برنـامج قائم على السقـالات التعليمية لخفض بعض مظاهر اضطراب نطق الأصوات لدي أطفال الروضة ضعاف السمع

Assist. Zainab Helmy Mahmoud Saleh Masoud :: Publications:

Title:
فعاليـة برنـامج قائم على السقـالات التعليمية لخفض بعض مظاهر اضطراب نطق الأصوات لدي أطفال الروضة ضعاف السمع
Authors: محمد إبراهيم عبد الحميد،نبيل السيد محمد ،أمل عبيد مصطفى،زينب حلمي محمود صالح مسعود
Year: 2024
Keywords: الكلمات المفتاحية:السقالات التعليمية – الأطفال ضعاف السمع-اضطراب نطق الأصوات
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Zainab Helmy Mahmoud Saleh Masoud_zainab.docx
Supplementary materials Zainab Helmy Mahmoud Saleh Masoud_zainab.pdf
Abstract:

تهدف الدراسة إلي خفض بعض مظاهر اضطرابات النطق والكلام لدي أطفال الروضة ضعاف السمع من خلال برنامج قائم علي السقالات التعليمية ، وتكونت العينة من (21) طفل وطفلة من أطفال الروضة ضعاف السمع من وحدة التخاطب وتنمية المهارات بمركز شباب كفر الجزار بإدارة بنها بمحافظة القليوبية يتراوح عمرهم من (4-6) سنوات. واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية:  اختبار ستانفورد بينيه النسخة الخامسة المعدلة.  استمارة سلامة أعضاء النطق والكلام لدي أطفال الروضة ضعاف السمع.(اعداد الباحثة)  مقياس اضطرابات النطق والكلام لأطفال الروضة ضعاف السمع.( إعداد الباحثة)  بطاقة ملاحظة اضطرابات النطق والكلام لأطفال الروضة ضعاف السمع.(إعداد الباحثة)  إعداد برنامج قائم علي السقالات التعليمية لخفض بعض مظاهر اضطرابات النطق والكلام لدي أطفال الروضة ضعاف السمع.( إعداد الباحثة) ثم قامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة واستخلاص النتائج وتفسيرها والمعالجة الاحصائية وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الاتية:- • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي 0.05 بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي الضعف السمعي في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس اضطرابات النطق. • لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات القياس البعدي والتتبعي في مقياس اضطرابات النطق والكلام لأطفال الروضة ضعاف السمع.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus