يهدف هذا البحث إلى بناء برنامج ترويحي مائي لأطفال التوحد ومعرفة أثره على تعلم بعض مهارات السباحة تنمية بعض الذكاءات المتعددة، استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي لمجموعة تجريبية واحدة وذلك لملائمتها لطبيعة هذه الدراسة، أشتمل مجتمع البحث على أطفال مركز الشيخ زايد لذوي الإحتياجات الخاصة بمركز شباب العمار و الذين تتراوح أعمارهم ما بين (12:9) سنوات وعددهم (25) طفل وتم تحديدهم عمدياً ، قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من أطفال مركز الشيخ زايد لذوي الإحتياجات الخاصة بمركز شباب العمار وعددهم (25) طفل وتم سحب عينة استطلاعية عشوائية بلغ عددهم (10) أطفال لإجراء الدراسة الاستطلاعية في الاختبارات المستخدمة قيد البحث من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية للبحث, وبذلك تصبح عينة البحث الأساسية (15) طفل لمجموعة تجريبية واحدة.وتوصل الباحث الي برنامج ترويحي مائي لتعلم بعض مهارات السباحة وتنمية الذكاءات المتعددة لاطفال التوحد، وكان له تأثيراً إيجابياً علي تعلم مهارات السباحة وتنمية الذكاءات المتعددة ،وكان من اهم نتائج ان البرنامج الترويحي اسهم بشكل إيجابي وفعال في تعلم مهارات السباحة وتنمية الذكاءات المتعددة لاطفال التوحد . |