You are in:Home/Publications/تأثير استخدام مدخل التمثيلات الرياضية على بعض مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. المؤتمر العلمي الخامس لتربويات الرياضيات، مصر، يوليو2005م.

Prof. Prof. Abdelkader Mohamed Abdelkader Alsayed :: Publications:

Title:
تأثير استخدام مدخل التمثيلات الرياضية على بعض مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. المؤتمر العلمي الخامس لتربويات الرياضيات، مصر، يوليو2005م.
Authors: عبدالقادر محمد عبدالقادر السيد، عبدالجواد عبدالجواد بهوت سليمان abdelkader.alsayed@fedu.bu.edu.eg
Year: 2005
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تحددت مشكلة الدراسة في تدني مستوى مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مما يؤثر بشكل سلبي على فهمهم وتحصيلهم للرياضيات وعلى تفاعلهم فيما بينهم ومع الآخرين، وللتصدي لهذه المشكلة يتم استخدام مدخل التمثيلات الرياضية في تدريس الرياضيات لهؤلاء التلاميذ وتحديد أثر ذلك على هذه المهارات لديهم، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلين التاليين: 1. ماتأثير استخدام مدخل التمثيلات الرياضية على مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟ 2. هل يختلف هذا التأثير في مهارات التواصل الرياضي باختلاف مستوى التحصيل السابق لدى هؤلاء التلاميذ؟ وقد سارت الدراسة وفقاً للإجراءات التالية: أولاً: إجراء دراسة نظرية حول متغيرات الدراسة ثانياً: بناء أدوات الدراســة، والتى تمثلت في: • دليل المعلم، وهو تنظيم وحدة الحجوم المقرر تدريسها لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بأسلوب يساعد معلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية على كيفية استخدام التمثيلات الرياضية، وتجهيز المواقف التعليمية والأنشطة لممارسة هذه التمثيلات في حل مسائل أو تكوين وإنشاء المجسمات أو وصفها للزملاء، أو التعبير عن فكرة رياضية بلغة التلميذ وشرحها وتوضيحها للمجموعة. • اختبار التواصل الرياضي: وهو اختبار يهدف إلى قياس مستوى مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي من خلال وحدة الحجوم المقررة على هؤلاء التلاميذ ثالثاً: تطبيق تجربة الدراسة على مدرستين من المدارس الابتدائية بكفر الشيخ هما: مدرسة السلام الابتدائية، مدرسة تجريبية المعلمات الابتدائية رابعاً: التطبيق البعدي لاختبار مهارات التواصل الرياضي: بعد الانتهاء من تدريس وحدة الحجوم للمجموعتين التجريبية والضابطة تم تطبيق اختبار مهارات التواصل الرياضي السابق بناؤه عليهما. خامساً: المعالجة الإحصائية: وللتحقق من صحة فروض الدراسة المتعلقة بأثر المعالجة (مدخل التمثيلات الرياضية) ومستوى التحصيل السابق (مرتفع/منخفض) والتفاعل بينهما على مهارات التواصل الرياضي، تم تحليل التباين الثانائي 2Way Anovo ثم حساب مربع (2) لتحديد حجم الأثر الناتج عن كل منهم، وأخيراً استخدام اختبار شيفيه لبحث دلالة الفروق بين أزواج متوسطات درجات المجموعات الأربع (تجريبية/مرتفع، تجريبية/منخفض، ضابطة/مرتفع، ضابطة /منخفض) في اختبار التواصل الرياضي. سادساً: نتائج الدراسة ومناقشتها وتفسيرها: 1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات التواصب الرياضي (الوصف، التمثيل، التبرير) كل على حدة وبالنسبة للمهارات ككل، مما يدل على أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية للمعالجة (مدخل التمثيلات الرياضية) على مهارات التواصل الرياضي. 2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين (تحصيل سابق/مرتفع، تحصيل سابق/منخفض) سواء في المجموعة التجريبية أو الضابطة في مهارات التواصل الرياضي لصالح المجموعة الأولى (تحصيل سابق/مرتفع)، مما يدل على أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية لمستوى التحصيل السابق على مهارات التواصل الرياضي، وقد وجد أن قوة تأثير مستوى التحصيل السابق متوسطة في مهارات التواصل الرياضي الثلاثة. 3. عدم وجود أثر دال إحصائياً للتفاعل بين نوع المعالجة ومستوى التحصيل السابق على المتغير التابع (الأداء في مهارات التواصل الرياضي)، مما يدل على أن المدخل التدريسي له أثر دال إحصائياً على الأداء في هذه المهارات بغض النظر عن مستوى التحصيل السابق للتلاميذ، كذلك مستوى التحصيل السابق له أثر دال إحصائياً على الأداء في المهارات بغض النظر عن نوع المعالجة المستخدمة. 4. وجود تميز في أداء تلاميذ المجموعة التجريبية مرتفعي التحصيل عن أقرانهم منخفضي التحصيل بنفس المجموعة وعن مرتفعي التحصيل ومنخفضي التحصيل بالمجموعة الضابطة، كما تميز أداء تلاميذ المجموعة التجريبية منخفضي التحصيل عن تلاميذ المجموعة الضابطة منخفضي التحصيل، وتكافأ مع تلاميذ المجموعة الضابطة مرتفعي التحصيل، ولايوجد فرق دال بين أداء مرتفعي ومنخفضي التحصيل بالمجموعة الضابطة. سابعاً: توصيات الدراســـة: من منطلق نتائج الدراسة والتضمينات الخاصة بتعليم الرياضيات التي تم تناولها بالإطار النظري، توصي الدراسو بمايلي: 1. ضرورة الاهتمام بتدريب المعلمين أثناء الخدمة على توظيف التمثيلات الرياضية في تعليم وتعلم رياضيات المرحلة الابتدائية، فالتلميذ في هذه المرحلة لايفهم الرياضيات إلا من خلال نماذج محسوسة وأنشطة تعليمية. 2. تدعيم كتب الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بالأنشطة التي تتضمن توظيف التمثيلات المختلفة لتقديم المفاهيم والتعميمات الرياضية. 3. الاهتمام بمهارات التواصل في برامج إعداد معلمي الرياضيات من خلال مقررات طرق تدريس الرياضيات وبرامج التربية العملية. 4. ضرورة الاهتمام بمهارات التواصل الرياضي لدى معلمي الرياضيات أثناء الخدمة من خلال عقد دورات تدريبة لهم لتدريبهم على كيفية تصميم الأنشطة القائمة على هذه المهارات.. ثامناً: مقترحات الدراســـة: اقترحت الدراسة مجموعة من الموضوعات التي مازالت في حاجة إلى إجراء المزيد من البحوث حولها منها: 1. بناء برنامج تدريسي في ضوء التمثيلات الرياضية المتعددة لتنمية الاتباطات بين فروع الرياضيات في مراحل التعليم المخلفة. 2. استخدام التمثيلات الرياضية المتعددة في حل المشكلات اللفظية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية؟ 3. دراسة أثر التدريس باستخدام التمثيلات الرياضية في تنمية التفكير الرياضي لدى المتعلمين بمختلف مراحل التعليم. 4. إجراء دراسة تقويمية لمهارات التواصل الرياضي الشفهي والكتابي لدى معلمي الرياضيات أثناء الخدمة. 5. ابتكار أساليب لتقويم تعلم رياضيات المرحلة الابتدائية من خلال عمل التلاميذ الشفهي والكتابي والمعملي تركز على الأداء الكيفي وليس الكمي فقط.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus