تحددت مشكلة الدراسة الحالية فى كيفية تعليم وتعلم الرياضيات لدى طلاب جامعة ظفار بشكل يسمح تنمية مهاراتهم العقلية والرياضية، وأساليب تفكيرهم المختلفة، وتفاعلهم مع االبيئة والاستفادة منها والتوظيف الأمثل لها. الأمر الذى استوجب استخدام استراتيجيتى الإثراء الوسيلى والتمثيلات الرياضية فى تدريس الرياضيات لهم، وذلك من خلال الإجابة عن السؤالين التاليين:
1. كيف يمكن استخدام استراتيجية الإثراء الوسيلى فى تدريس الرياضيات لدى طلاب جامعة ظفار ؟
2. كيف يمكن استخدام إستراتيجية التمثيلات الرياضية فى تدريس الرياضيات لدى طلاب جامعة ظفار؟
وفى سبيل الإجابة عن هذين السؤالين تم القيام بمايلى:
1. دراسة البحوث والدراسات السابقة، والأدبيات النظرىة المتعلقة بمجال الدراسة الحالية.
2. تقديم درس نموذجى يوضح استخدام إستراتيجية الإثراء الوسيلى فى تدريس الرياضيات لدى طلاب جامعة ظفار، بحيث تضمن مايلى:
(أ) دليل لمعلم الرياضيات (عضو هيئة التدريس) يسترشد به في تدريس الرياضيات وفق هذه الاستراتيجية.
(ب) كراس نشاط للطالب بحيث اشثمل على الوسائل الإثرائية التى تهدف إلى إكساب الطلاب جوانب التعلم المتضمنة بالدرس وذلك من خلال ممارستهم لمجموعة من المهارات المعرفية أثناء استخدامهم لتلك الوسائل الإثرائية.
3. تقديم درس نموذجى يوضح استخدام استراتيجية التمثيلات الرياضية فى تدريس الرياضيات لدى طلاب جامعة ظفار، من خلال دليل لمعلم الرياضيات (عضو هيئة التدريس) يسترشد به في تدريس الرياضيات وفق هذه الاستراتيجية بشكل يساعد الطلاب على ممارستهم لهذه التمثيلات في حل مسائل أو تكوين أو إنشاء المجسمات أو وصف مجسم للزملاء أو التعبير عن فكرة رياضية بلغتهم،.....إلخ.
وقد تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات، أهمها:
1. تنظيم محتوى مناهج الرياضيات بمختلف مراحل التعليم في شكل وسائل إثرائية ( تدريبات من نوع الورقة والقلم) بشكل يساعد الطلاب على تحقيق الفهم، وتنمية التفكير، ومهارات حل المشكلات لديهم.
2. تدريب معلمى الرياضيات على كيفية استخدام استراتيجية الإثراء الوسيلي في التدريس لطلابهم، حيث أن هذه الاستراتيجية بها من الوسائل التى يمكن توظيفها بفعالية داخل محتوى الرياضيات0
3. الاهتمام بتدريب المعلمين أثناء الخدمة على توظيف التمثيلات الرياضية في تعليم الرياضيات، والاعتماد بشكل أساسى على البيئة فى الأنشطة التى يعدها.
4. تدعيم كتب الرياضيات بمختلف مراحل التعليم بالأنشطة التي تتضمن توظيف التمثيلات المختلفة لتقديم المفاهيم والتعميمات والمهارات الرياضية.
5. إجراء دراسات مقارنة بين فعالية إستراتيجية الإثراء الوسيلي واستراتيجيات تدريسية أخرى في تدريس الرياضيات .
6. بناء برنامج تدريسي في ضوء التمثيلات الرياضية المتعددة لتنمية الارتباطات بين فروع الرياضيات في مراحل التعليم المختلفة .
|