تحددت مشكلة البحث الحالي في تدني مستوى التحصيل الدراسي وارتفاع مستوى القلق في الرياضيات لدى طلاب التعليم الأساسي بسلطنة عمان, وكمحاولة لحلها يتم بناء برنامج للأنشطة التعليمية في الرياضيات وفق نظرية جاردنر للذكاءات المتعددة وتحديد فعاليته في تنمية التحصيل واختزال القلق لدى هؤلاء الطلاب, وذلك من خلال الاجابة عن التساؤلات التالية:
1. ما مكونات برنامج الأنشطة التعليمية في الرياضيات وفق نظرية جاردنر للذكاءات المتعددة لدى طلاب التعليم الأساسي بسلطنة عمان ؟
2. ما فعالية البرنامج المقترح في تنمية التحصيل الدراسي لدى هؤلاء الطلاب ؟
3. ما فعالية البرنامج المقترح في اختزال قلق الرياضيات لدى هؤلاء الطلاب ؟
4. هل يختلف مستوى التحصيل فى الرياضيات باختلاف مستوى القلق (مرتفع – منخفض) لدى هؤلاء الطلاب ؟
وفى سبيل الإجابة عن تلك الأسئلة تم القيام بمايلى:
1. دراسة البحوث والدراسات السابقة، والأدبيات النظرىة المتعلقة بمجال البحث الحالى.
2. بناء برنامج فى الأنشطة التعليمية بحيث يوضح تدريس وحدة المجموعات والعلاقات وفق نظرية جاردنر للذكاءات المتعددة لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسى، والتحقق من صلاحيته للتطبيق.
3. بناء اختبار تحصيلى وفق جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية لقياس مقدار ما اكتسبه هؤلاء الطلاب من جوانب تعلم ناتجة عن دراسة وحدة المجموعات والعلاقات المقرر تدريسها لهم بالفصل الدراسى الأول، بحيث اشتمل على (20) سؤال مابين الأسئلة المقالية والموضوعية بعد ضبطه إحصائياً.
4. بناء مقياس قلق الرياضيات لدى هؤلاء الطلاب، بحيث اشتمل بعد ضبطه إحصائياً على ثمانية محاور وفق مقيلس ليكارت الخماسى تتضمن (48) بند بواقع (6) بنود لكل محور مقسمة إلى (3) بنود موجبة، (3) بنود سالبة.
5. تدريس برنامج الأنشطة المقترح لطلاب المجموعة التجريبية (35 تلميذاً بالصف الثامن الأساسى بمدرسة 23 يوليو فى مدينة صلالة بمحافظة ظفار ) من قبل معلمة الفصل متبعاً فى ذلك دليل المعلم المعد لذلك الغرض، كما تم تدريس الوحدة المختارة (التى يتضمنها البرنامج) للمجموعة الضابطة (35 تلميذاً بنفس المدرسة) كما هو معتاد من قبل نفس المعلم. وقد استغرق تدريس البرنامج وفق خطة الدراسة (19) حصة.
6. تطبيق الاختبار التحصيلى ومقياس القلق السابق بناؤهما على مجموعتى البحث التجريبية والضابطة بعدياً.
وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها:
1. وجود تأثير مرتفع لبرنامج الأنشطة المقترح فى تنمية التحصيل الدراسى لدى تلاميذ المجموعة التجريبية سواء عند كل مستوى معرفى يتضمنه الاختبار أو فى الاختبار ككل.
2. وجود تأثير مرتفع لبرنامج الأنشطة المقترح فى اختزال قلق الرياضيات لدى تلاميذ المجموعة التجريبية سواء عند كل محور من محاور المقياس أو فى المقياس ككل.
3. مستوى التحصيل فى الرياضيات يختلف باختلاف مستوى قلق الرياضيات ( مرتفع – منخفض )، فالطالب الذى لديه قلق رياضيات مرتفع يكون تحصيله فى الرياضيات منخفض ، ومن يكون لديه قلق رياضيات منخفض يكون تحصيله فى الرياضيات مرتفع.
وفى ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج، تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات، أهمها:
1. ضرورة الاهتمام بإعداد معلمى الرياضيات وتدريبهم أثناء الخدمة على توظيف واستخدام النماذج والاستراتيجيات التدريسية التى تعتمد على نظرية جاردنر للذكاءات المتعددة والتى تسهم بشكل فعال فى تنمية التحصيل واختزال قلق الرياضيات لدى المتعلمين بكافة فئاتهم.
2. ضرورة إعادة صياغة الكتب الدراسية وفق نظرية جاردنر للذكاءات المتعددة وتدعيمها بالعديد من الأنشطة المتنوعة بشكل يساعد على تنمية التحصيل واختزال القلق فى الرياضيات لدى المتعلمين .
3. ضرورة التنوع فى أدوات ووسائل تقويم الرياضيات بشكل يراعى كافة الذكاءات المختلفة للمتعلمين وبشكل يراعى الفروق الفردية بينهم.
4. تطوير مناهج الرياضيات بمرحلة رياض الأطفال وفق نظرية جاردنر للذكاءات المتعددة.
5. إجراء دراسات مقارنة بين فاعلية استراتيجيات الذكاءات المتعددة واستراتيجيات ونماذج أخرى فى تنمية التحصيل الدراسى واختزال قلق الرياضيات لدى طلاب التعليم الأساسى.
|