تحددت مشكلة البحث الحالي فى تدنى مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية والاتجاه نحو التعليم الإلكتروني لدى طلاب الرياضيات وتقنية المعلومات بجامعة ظفار، الأمر الذى استوجب بناء برنامج تدريبى قائم على الويب 2.0 لتنمية تلك المهارات وهذا الاتجاه لدى هؤلاء الطلاب، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية:
1. ما البرنامج التدريبى القائم على الويب 2.0 المناسب للطلاب المعلمين تخصص الرياضيات وتقنية المعلومات بجامعة ظفار؟
2. ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات الطلاب المعلمين تخصص الرياضيات بجامعة ظفار على تصميم وإنتاج دروس إلكترونية فى مجال تخصصهم؟
3. ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات الطلاب المعلمين تخصص تقنية المعلومات بجامعة ظفار على تصميم وإنتاج دروس إلكترونية فى مجال تخصصهم؟
4. ما مدى اختلاف الطلاب المعلمين تخصص الرياضيات عن الطلاب المعلمين تخصص تقنية المعلومات بجامعة ظفار فى مهارات إنتاج وتصميم دروس إلكترونية فى مجال تخصصهم؟
5. ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية اتجاهات الطلاب المعلمين تخصص الرياضيات بجامعة ظفار نحو التعليم الإلكتروني؟
6. ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية اتجاهات الطلاب المعلمين تخصص تقنية المعلومات بجامعة ظفار نحو التعليم الإلكتروني؟
7. ما مدى اختلاف الطلاب المعلمين تخصص الرياضيات عن الطلاب المعلمين تخصص تقنية المعلومات بجامعة ظفار فى اتجاهاتهم نحو التعليم الإلكتروني؟
وفى سبيل الإجابة عن تلك الأسئلة تم القيام بمايلى:
1. دراسة البحوث والدراسات السابقة، والأدبيات النظرىة المتعلقة بمجال البحث الحالى.
2. بناء برنامج تدريبى لتنمية مهارات الطلاب المعلمين بجامعة ظفار تخصص"الرياضيات" و" تقنية المعلومات " فى تصميم وإنتاج دروس إلكترونية فى مجال تخصصهم، وكذلك تنمية اتجاهاتهم الإيجابية نحو استخدام برامج التعليم الإلكتروني فى التدريس، والتحقق من صلاحيته للتطبيق.
3. بناء بطاقة ملاحظة لقياس مدى تمكن هؤلاء الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة والرابعة من مهارات إنتاج الدروس الالكترونية، بحيث تضمنت (19) مهارة موزعة على ثلاثة أبعاد رئيسة بعد ضبطها إحصائياً.
4. بناء مقياس الاتجاهات نحو التعليم الإلكتروني لتحديد اتجاهات هؤلاء الطلاب المعلمين نحو استخدام برامج التعليم الإلكتروني فى التدريس. وبعد ضبطه إحصائياً أصبح المقياس فى صورته النهائية يتكون من (35) مفردة صالحة للتطبيق.
5. تطبيق أداتى البحث على عينة البحث قبلياً (30 طالبة بالفرقة الثالثة والرابعة بكلية الآداب والعلوم التطبيقية، جامعة ظفار خلال العام الأكاديمى 2008/2009م، بواقع (15) طالبة لكل تخصص ).
6. تم توجيه الطلاب لدراسة البرنامج ذاتياً على شبكة الإنترنت، مع متابعتهم وإرشادهم خلال الساعات المكتبية وكفاية اتقان المحتوى. واستمرت فترة دراسة الطلاب للبرنامج دراسة ذاتية مدة ثمانية أسابيع.
7. تطبيق أداتى البحث على عينة البحث بعدياً.
وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها:
1. فاعلية البرنامج التدريبى في تنمية مهارات الطلاب المعلمين تخصص الرياضيات وتقنية المعلومات فى تصميم وانتاج دروس الكترونية فى مجال تخصصهم.
2. فاعلية البرنامج التدريبى في تنمية اتجاهات الطلاب المعلمين تخصص الرياضيات وتقنية المعلومات نحو استخدام التعليم الالكترونى فى التدريس.
3. وجود تفوق للطلاب المعلمين تخصص تقنية المعلومات عن الطلاب المعلمين تخصص الرياضيات فى مهارات تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية، وكذلك الاتجاه نحو التعليم الالكترونى.
وفى ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج، تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات، أهمها:
1. ضرورة تدريب معلمي الرياضيات وتقنية المعلومات قبل وأثناء الخدمة على برامج التعليم الإلكتروني المعتمدة على أدوات الويب 2.0، خاصة أدوات التعلم التعاونى مثل blog ، wiki .
2. الاهتمام باتجاهات المعلمين نحو استخدام التعليم الإلكتروني فى تعليم وتعلم الرياضيات وتقنية المعلومات ومحاولة تنمية هذه الاتجاهات بالتدريب على انتاج الدروس الإلكترونية بدلاً من تصميمها من شركات أو أفراد تقنين ليس لهم دراسة بالأسس التربوية فى التصميم الإلكتروني.
3. ضرورة عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب بكليات التربية تختص بكيفية استخدام أدوات الويب2.0 في التدريس، وتشجع الطلاب على المشاركة في العملية التعليمية بشكل فعال.
4. الاستفادة من البرنامج المقترح لعمل برامج أخرى مشابهة تتضمن تنمية قدرة الطلاب على تطبيق أدوات أخرى من الويب2.0 غير التي تناولها هذا البرنامج.
|