تحددت مشكلة الدراسة الحالية في كيفية إعداد تصور مقترح لمناهج الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسى وفق نظريتى التوسعية والبنائية، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية :
1. ما أسس تنظيم منهج الرياضيات المدرسية بمرحلة التعليم الأساسى وفق نظرية رايجلوث التوسعية ؟
2. ما أسس تنظيم منهج الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسى وفق النظرية البنائية ؟
3. ما منهج الرياضيات المدرسية بمرحلة التعليم الأساسى وفق نظرية رايجلوث التوسعية ؟
4. كيف يمكن تدريس منهج الرياضيات بتلك المرحلة وفق نظرية رايجلوث التوسعية ؟
5. كيف يمكن تدريس منهج الرياضيات بتلك المرحلة وفق النظرية البنائية ؟
وللإجابة عن تلك الأسئلة تم اتباع الخطوات التالية:
1. إعداد دراسة نظرية شاملة عن نظريتى التوسعية والبنائية واشتقاق منها أسس تنظيم منهج الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسى وفق كل نظرية.
2. إعداد كتاب التلميذ وفق نظرية رايجلوث التوسعية فى الوحدة الخاصة بالهندسة والقياس المقرر تدريسها علي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بالفصل الدراسي الثاني, متبعاً الخطوات التالية: تحديد المقدمة الشاملة, تحديد مستويات التوسع أو مراحل التفصيل, القيام بعملية التشبية, القيام بعملية الربط, التلخيص, التركيب, تقديم الخاتمة الشاملة.
3. إعداد دليل لمعلم الرياضيات وفق نظرية رايجلوث التوسعية يسترشد به في تدريس الوحدة المقترحة مشتملاً علي النقاط التالية: مقدمة الوحدة, أهداف الوحدة, جوانب التعلم المتضمنة في الوحدة, الخطة الزمنية لتدريس الوحدة, دروس الوحدة, مراجع الوحدة.
4. بناء دليل لمعلم الرياضيات يوضح له كيفية تدريس منهج الهندسة التحليلية المقرر تدريسه لطلاب الصف العاشر بالفصل الدراسى الأول باستخدام استراتيجية التعلم البنائى، مشتملاً علي النقاط التالية: مقدمة، أهداف المنهج، جوانب التعلم المتضمنة بمحتوى المنهج، الأنشطة التعليمية المناسبة لهذه الجوانب، الخطة الزمنية لتدريس المنهج، دروس المنهج ، المراجع التى يمكن أن يستعين بها المعلم.
وقد تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات، أهمها:
1. ضرورة تنظيم محتوي مناهج الرياضيات بمختلف مراحل التعليم في ضوء نظريتى التوسعية والبنائية، لأن هذا التنظيم يؤدي الي تحسين وتيسير عمليتي التعليم والتعلم لكل من المعلم والمتعلم.
2. ضرورة تضمين برامج إعداد معلم الرياضيات استراتيجيات تدريسية تتيح الفرصة للمتعلم ممارسة العديد من الأنشطة المختلفة التى تسهم بشكل فعال فى حصوله على المعلومات بنفسه وتنمية مهارات التفكير المختلفة لديه.
3. ضرورة تضمين دليل المعلم الذى تعده وزارة التربية والتعليم لمادة الرياضيات نماذج لكيفية تقديم بعض دروس الرياضيات باستخدام نماذج واستراتيجيات تنطلق من فلسفة كل من النظرية التوسعية والنظرية البنائية.
4. إجراء دراسة تطبيقية للدراسة الحالية ووضعها حيز التنفيذ بمدارس التعليم الأساسى .
5. إجراء دراسة مماثله للدراسة الحاليه فى المواد الدراسية الأخرى وفى فروع الرياضيات المختلفة.
6. إجراء دراسات تتناول تنظيم محتوي مناهج الرياضيات وفق نظريتى البنائية والتوسعية لدي التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بكافة فئاتهم في المراحل الدراسية المختلفة .
|