You are in:Home/Publications/أثر استخدام نموذج مارزانو فى تدريس الهندسة على تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسى. مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس العدد 32، الجزء الثالث، ديسمبر 2012م

Prof. Prof. Abdelkader Mohamed Abdelkader Alsayed :: Publications:

Title:
أثر استخدام نموذج مارزانو فى تدريس الهندسة على تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسى. مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس العدد 32، الجزء الثالث، ديسمبر 2012م
Authors: عبدالقادر محمد عبدالقادر السيد abdelkader.alsayed@fedu.bu.edu.eg
Year: 2012
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تحددت مشكلة البحث الحالي فى تدنى مهارات التفكير العليا فى الهندسة لدى طلاب الصف التاسع الأساسى بمدينة صلالة. وللتصدي لهذه المشكلة يحاول هذا البحث تجريب نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تدريس الهندسة لتنمية تلك المهارات لدى هؤلاء الطلاب، وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالى: • ما أثر استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم فى تدريس الهندسة على تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلاب الصف التاسع الأساسى بمدينة صلالة؟ ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية: 1. ما أثر تدريس وحدة "حساب المثلثات" باستخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم على التحصيل الدراسى فى الهندسة لدى طلاب الصف التاسع الأساسى بمدينة صلالة؟ 2. ما أثر تدريس هذه الوحدة باستخدام نموذج مارزانو فى تنمية مهارة الطلاقة لدى هؤلاء الطلاب؟ 3. ما أثر تدريس هذه الوحدة باستخدام نموذج مارزانو فى تنمية مهارة المرونة لدى هؤلاء الطلاب؟ 4. ما أثر تدريس هذه الوحدة باستخدام نموذج مارزانو فى تنمية مهارة الأصالة لدى هؤلاء الطلاب؟ 5. ما أثر تدريس هذه الوحدة باستخدام نموذج مارزانو فى تنمية مهارة الاستنتاج لدى هؤلاء الطلاب؟ 6. ما أثر تدريس هذه الوحدة باستخدام نموذج مارزانو فى تنمية مهارة التفسير لدى هؤلاء الطلاب؟ 7. ما أثر تدريس هذه الوحدة باستخدام نموذج مارزانو فى تنمية مهارة التقويم لدى هؤلاء الطلاب؟ 8. ما أثر تدريس هذه الوحدة باستخدام نموذج مارزانو فى تنمية مهارات التفكير العليا فى الهندسة ككل لدى هؤلاء الطلاب؟ وفى سبيل الإجابة عن تلك الأسئلة تم القيام بمايلى: 1. دراسة البحوث والدراسات السابقة، والأدبيات النظرىة المتعلقة بمجال البحث الحالى. 2. بناء دليل لمعلم الرياضيات وفق نموذج مارزانو لأبعاد التعلم فى وحدة الهندسة المقرر تدريسها لطلاب الصف التاسع الأساسى بسلطنة عمان بالفصل الدراسى الأول عام 2012/ 2013م، والتحقق من صلاحيته للتطبيق. 3. بناء كراس نشاط الطالب فى الوحدة المختارة عن طريق إعادة صياغة هذه الوحدة بما يتناسب مع الإجراءات التدريسية الخاصة بنموذج مارزانو لأبعاد التعلم، والتحقق من صلاحيتها للتطبيق. 4. بناء اختبار تحصيلى وفق جدول مواصفات الاختبارات التحصيلية لقياس مقدار ما اكتسبه هؤلاء الطلاب من جوانب تعلم ناتجة عن دراسة وحدة الهندسة (حساب المثلثات)، بحيث اشتمل على (20) سؤال مابين الأسئلة المقالية والموضوعية بعد ضبطه إحصائياً. 5. بناء اختبار فى مهارات التفكير العليا فى الهندسة لدى هؤلاء الطلاب، بحيث اشتمل على 12 مفردة موزعة بالتساوى على مهارات (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الاستنتاج، التفسير، التقويم) وذلك بعد ضبطه إحصائياً. 6. تطبيق أداتى البحث على مجموعتى البحث قبلياً ( التجريبية وعددها 60 طالب وطالبة بمدرستى عائشة بنت أبى بكر وصلالة الشرقية بمدينة صلالة، والضابطة وعددها 60 طالب وطالبة بذات المدرستين). 7. تدريس الوحدة المقترحة من قبل معلم الفصل للمجموعة التجريبية باستخدام نموذج مارزانو، والضابطة كما هو معتاد. علمأ بأن التطبيق استغرق شهراً واحداً تقريباً حسب خطة الدراسة. 8. تطبيق أداتى البحث على مجموعتى البحث بعدياً، وذلك يومى السبت والأحد 29، 30 /12/2012م. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: 1. كان لنموذج مارزانو تأثيراً واضحاً في تنمية كل من التحصيل الدراسى، ومهارات التفكير العليا في الهندسة ( كل على حدة والاختبار ككل) لدى طلاب الصف التاسع الأساسى. 2. كان تأثير النموذج بالنسبة لمهارات التفكير العليا أقوى ما يمكن فى الاختبار ككل، يليه مهارة المرونة، ثم مهارتى الاستنتاج والتقويم، ثم مهارة الأصالة، ثم مهارة الطلاقة، وأخيراً مهارة التفسير. وفى ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج، تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات، أهمها: 1. ضرورة العمل على تطوير مناهج الرياضيات بما يتيح الفرصة لتنمية مهارات التفكير العليا في الهندسة وليس الاقتصار على مستويات التفكير الأولى ( الدنيا ). 2. الاهتمام بإعداد وتدريب معلم الرياضيات قبل وخلال الخدمة فى شتى المراحل التعليمية بحيث يكون على وعى كامل بقدرات طلابه التفكيرية وكيفية استخدام الأساليب والاستراتيجيات المناسبة لتنميتها. 3. تدريب الطلاب على استخدام التفكير الرياضى عموماً والهندسى خصوصاً فى حياتهم العملية واستخدام أسئلة تعمل على رفع مستوى التفكير لديهم مثل ماذا لو... ؟ هل يمكن أن ...؟ ماذا يحدث إذا... ؟ . 4. إجراء دراسة تقويمية على تنمية مهارات التفكير العليا في الهندسة وذلك عن طريق استخدام إستراتيجيات مماثلة. 5. إجراء دراسة مماثله للدراسة الحالية فى المواد الدراسية الأخرى وفى فروع الرياضيات المختلفة. 6. دراسة أثر استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم فى تعليم وتعلم الرياضيات على تحصيل طلاب (مرتفعي، متوسطي، منخفضي) الذكاء واتجاههم نحو مادة الرياضيات بمراحل تعليمية مختلفة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus