You are in:Home/Publications/فعالية برنامج فى الرياضيات فى ضوء نموذجى تحليل المهمة وتدريب العمليات العقلية فى تنمية مهارات الرياضيات لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية. رسالة دكتوراة

Prof. Prof. Abdelkader Mohamed Abdelkader Alsayed :: Publications:

Title:
فعالية برنامج فى الرياضيات فى ضوء نموذجى تحليل المهمة وتدريب العمليات العقلية فى تنمية مهارات الرياضيات لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية. رسالة دكتوراة
Authors: عبدالقادر محمد عبدالقادر السيدabdelkader.alsayed@fedu.bu.edu.eg
Year: 2001
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

وقعت الرسالة بمتنها ومراجعها فى ثلثمائة وخمسة صفحة، أما ملاحقها والملخص باللغة الإنجليزية فوقعت فى مائة وثلاثة وتسعون صفحة، حيث تضمنت الرسالة تسعة عشر ملحق. وأما عن متن الرسالة فقد تكون من ثمانية فصول يمكن إيجاز محتوى كل منها كما يلى: الفصل الأول وعنوانه: مشكلة الدراسة وإجراءاتها. تم تحديد مشكلة الدراسة فى تساؤلات خمسة بعد أن تم توضيح الإحساس بها من خلال أهمية نموذجى تحليل المهمة وتدريب العمليات العقلية فى تعليم الرياضيات للتلاميذ المعاقين سمعياً، ومدى الاهتمام بهما، والمشكلات التى تواجه هؤلاء التلاميذ فى تعلمهم للرياضيات. ثم الإنتقال إلى حدود الدراسة وأهدافها، وعينة الدراسة وإجراءاتها، وأهمية القيام بها مبيناً ذلك التعريفات الإجرائية. الفصل الثانى، وعنوانه: المعاقون سمعياً والتربية الخاصة. تم تقسيم المادة العلمية لهذا الفصل إلى ثلاثة أقسام كمايلى: التربية الخاصة (مفهومها، وأهدافها)، الإعاقة (مفهوم المعاق، وحجم مشكلة الإعاقة، تصنيفات المعاقين)، المعاقون سمعياً (المفهوم، الفئات، الخصائص، إستراتيجيات التواصل الخاصة بهم). الفصل الثالث، وعنوانه: برامج تعليم الرياضيات للتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية، وتنمية مهاراتها لديهم. تم تقسيم المادة العلمية لهذا الفصل إلى ثلاثة أقسام، هى: برامج تعليم المعاقين سمعياً، وبرامج تعليم الرياضيات للتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية، وإكساب وتنمية مهارات الرياضيات للتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية. الفصل الرابع، وعنوانه: نماذج تدريس الرياضيات للتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية. وقد تضمن هذا الفصل عدة موضوعات، هى: نموذج تحليل المهمة، ونموذج تدريب العمليات العقلية، والدمج بين هذين النموذجين، والاعتبارات الواجب مراعاتها عند بناء وتطبيق برامج تعليم الرياضيات للتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية، وخطوات الدراسة الحالية فى تعليم الرياضيات وإكساب وتنمية مهاراتها لدى هؤلاء التلاميذ، وأخيراً أسس بناء البرنامج المقترح لدى هؤلاء التلاميذ. الفصل الخامس، وعنوانه: بناء البرنامج وأدوات الدراسة للتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية. وقد تضمن هذا الفصل بناء أدوات ومواد الدراسة للتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية، وهى: قائمة معايير أهداف ومحتوى برنامج الرياضيات، وبطاقة ملاحظة أداء معلمى الرياضيات، وبطاقة تقويم أدوات تقويم الرياضيات، وبرنامج الرياضيات المقترح، وكتاب الطالب، ودليل المعلم، والاختبار التحصيلى، واختبار مهارات الرياضيات. الفصل السادس، وعنوانه: الدراسة التقويمية. وتضمن هذا الفصل تقويم الوضع الراهن لبرنامج الرياضيات الذى يقدم حالياً للتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية، متمثلاً فى تقويم أهداف البرنامج، ومحتواه، وكيفية تنفيذه، وأدوات تقويمه. الفصل السابع، وعنوانه: الدراسة التجريبة. وقد تضمن هذا الفصل إجراءات الدراسة التجريبة ونتائجها، والتى تمثلت فى فعالية البرنامج المقترح فى تحسين التحصيل، وتنمية مهارات الرياضيات لدى التلاميذ عينة الدراسة. الفصل الثامن، وعنوانه: ملخص الدراسة والتوصيات والمقترحات. وتم عرض ملخص الدراسة بداية بمشكلة الدراسة، ومروراً بالحدود والفروض والإجراءات، وإنتهاءً بنتائج التشخيص والعلاج. أما التوصيات فقد تم تقسيمها إلى توصيات خاصة بالمعلم، وأخرى لمخططى المناهج، وثالثة للمسئولين بالتربية والتعليم. ثم انتهى هذا الفصل بمقترحات الدراسة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus