جامعة بنها كلــيــة الـــتـربيـة الــنـوعيــة قـسم الــتــربيـة الموسيقية
بحث بعنوان " الحان محمد الموجى لعبدالحليم حافظ "
(دراسة تحليلية )
مقدم من الباحث / عبدالسلام يوسف عبدالسلام محمد المـعيـد بـقسم الـتـربـيـة الـمـوسيـقيـة تخصص " موسيقى عربية " كلـيـة الـتـربيـة الـنـوعيـة - جـامـعـة بـنـهـا 0
تحت إشراف
أ.د/ على عبد الودود محمد
أستاذ ورئيس قسم الموسيقى العربية كلية التربية الموسيقية – جامعة حلوان "سابقًا"، والوكيل الأسبق لشئون الدراسات العليا والبحوث بـكلــيـة الـتــربــــية الـنوعـــيـة - جـــامـعـة بـــنــها ورئيس قسم التربية الموسيقية "سابقًا"، بكلية التربية النوعية – جامعة بنها0 م0د / إسلام سعيد عبدالعظيم
مدرس بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية- جامعة بنها تخصص " موسيقى عربية "
2015م
ملخص البحث باللغة العربية
يعتبر محمد الموجى أحد أبرز رموز التلحين فى مصر ونجح فى أن يكون له أسلوبه الخاص به الذى يميزه عن غيره من الملحنين فى عصره وكان محمد الموجى مستخدماً طرق غير مطروقة فى تلحين الأعمال الغنائية مما جعل له شأناً عظيم فى مجال التلحين ، ومن أهم هذه الأعمال المميزة هى التى قام بتلحينها إلى عبدالحليم حافظ ذاك الصوت الذى رأى محمد الموجى فيه صوته ، وتعتبر الأعمال التى لحنها محمد الموجى لعبدالحليم حافظ من أهم التراث الغنائى العربى لما بها من أبداعات وفكر جديد فى مجال الموسيقى العربية 0
وقد تحددت مشكلة البحث فيما يلي :
أشـتــمـلـت الأعمـال الــتـى لحنهــــا مـحمـد الـــمـوجـى لعــبدالحلـيم حـافــظ علــى أبـداعـــــــات وأبتكارات لحنية فى مجال الألحان الغنائية مثل ( القصيدة ، الطقطوقة ، الأغنية ، الوطنية ، الأغنية الأذاعـيـة ، الأغـنــيـة الـديـنية ، الأغنية السينمائية ) التـى أتـخـذت أشـــكال غـنـائـيـة مــخـتـلــفــة ومـتعـددة مـمـــا دعــــــى الــبــاحــث إلـــى الــتـطرق لتلك الأعمال ودراستها للتعرف على مكنوناتهــاالأبداعية و الفنية للإستفادة منهافى المجال الدراسى الأكاديمى المتخصص 0
وهدف البحث إلى :
الــتـعرـف عــلى الأعــمــال الغــنــائيــة الــتــى لحــنهـــا محمـد الـــــموجى لعبدالحليم حافظ وتصنيفها0
التعرف على الأبداعات الفنية والتى تشمل المسارات اللحنية وغيرها التى سوف تشملها عينة البحث لبيان كيفية الأستفادة منها فى المجال الدراسى الأكاديمى 0
ــ
وترجع أهمية البحث في :
تــرجـع أهـميـة الـبـحث إلــى جــــمع وتـــــدويــــن الأعــمـــال الــغنائـيـة الــتى لحـنهـا مـحمد الموجى لعبدالحليم حافظ و إبراز مكنوناتها الأبداعية والفنية للحفاظ علــى التراث الــغـنـــائـى الـــعـربـى ووجـود ذلك فـى مـرجـع عـلـمـى يـضـاف إلـى الـمكتبـة الـمـوسيقـيــة الــمتخصـصة لأســتخدامـها فى مختلف النواحى الأكاديمية التعليمية 0
أما أسئلة البحث هي :
س1: ماهى الأعمال الغنائية التى لحنها محمد الموجى لعبدالحليم حافظ ؟ س2- ما هى الأبداعات الفنية والمسارات اللحنية التى سوف تشملها عينة البحث؟
إجراءات البحث
المنهج الوصفي ( تحليل محتوى ).
عينة البحث
أدوات البحث
حدود البحث
مصطلحات البحث
وكانت أدوات البحث
مدونات موسيقية .
C.D.
كتب ومراجع .
شبكة الإنترنت .
وقد تضمن البحث أربعة فصول كالتالي :
الفصل الأول : مشكلة البحث والدراسات السابقة ويتضمن :
المبحث الأول : واشتمل ( مقدمة– تحديد مشكلة البحث– أهمية البحث– أهداف البحث– أسئلة البحث– إجراءات البحث " منهج البحث، حدود البحث، عينة البحث ، أدوات البحث"– ثم مصطلحات البحث).
المبحث الثاني : وعرض فيه الباحث ما قرأه من دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث.
الفصل الثاني : الإطار النظري ويتضمن :
المبحث الأول : المشوار الفنى لمحمد الموجى 0
المبحث الثاني : المشوار الفنى لعبدالحليم حافظ
المبحث الثالث : المهارات الصوتية والصوت اللفظي وأهميتهما للغناء العربي.
الفصل الثالث : الإطار التحليلي وتضمن :
أختيار عينة البحث التى تمثل مختلف المراحل والقوالب الغنائية التى لحنها محمد الموجى لعبدالحليم حافظ ، وقام الباحث بتدوين تلك الأغاني والقيام بتحليلها تحليلاً تفصيلياً واستخراج ما بها من أساليب فنية سواء في التلحين أو الغناء للاستفادة منها في الدراسة الأكاديمية للدارسين المتخصصين.
الفصل الرابع : نتائج البحث والتوصيات وتضمن :
تحليل النتائج من خلال الإجابة على أسئلة البحث وصولاً للنتائج العامة والوصول لمستوى متميز في الغناء العربي ومعرفة أسلوب محمد الموجى في صياغة ألحانه لعبدالحليم حافظ وما تمتاز به تلك الأعمال من تقنيات فنية عالية.
ثم أختتم البحث بتوصيات الباحث المقترحة، ثم المراجع من الكتب والرسائل العلمية والبحوث المستخدمة والمجلات والتسجيلات الصوتية ثم ملحق المدونات ، ملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية . |