هدفت الدراسة إلى وضع قائمة بمشكلات الواقع الافتراضى وهذه يمكن الإفادة منها فى تحديد أولويات مشكلات توظيفه ، وتعرف واقع المشكلات التى تعوق تطبيق تكنولوجيا الواقع الافتراضى والمشكلات الناجمة عن استخدامه فى ضوء آراء (الخبراء – المبرمجين – المستخدمين) ، ووضع مجموعة من الآليات والمقترحات لمواجهة مشكلات الواقع الافتراضى. ، واستخدمت الدراسة قائمة المشكلات وتم تطبيقها على عدد من الخبراء المتخصصين فى تكنولوجيا التعليم وبلغ عددهم (10) خبراء ، والمبرمجين وعددهم (5) مبرمجين ، ومستخدمين للسينما ثلاثية الابعاد وعددهم (15). وتوصلت الدراسة إلى أن أهم المشكلات التى تعوق تطبيق تكنولوجيا الواقع الافتراضى هى المشكلات المادية ومنها المشكلات الخاصة بالتصميم والانتاج ، وفى المشكلات البشرية توصلت الدارسة إلى ارتفاع المتوسط المرجح للمشكلات الفيسيولوجية الخاصة بالمستخدم ، لذا أوصت الدراسة بضرورة اتباع معايير مؤسسية فى تصميم وإنتاج برمجيات الواقع الافتراضى وفى استخدامه ، بالاضافة إلى تعديل لوائح أقسام تكنولوجيا التعليم بكليات التربية والتربية النوعية لادراج مقرات متخصصة فى تصميم وانتاج تطبيقات الواقع الافتراضى وصيانة أجهزته. |