هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق في الصفحة المعرفية لمقياس ستانفورد بينيه للذكاء بين الإصدارات العربية (الرابعة والخامسة بنسختيها) لدى المعاقين عقليًا (القابلين للتعلم)، وتكونت العينة من (50) تلميذًا وتلميذة من المعاقين عقليًا ( القابلين للتعلم)، (32) ذكور، (18) إناث، تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عامًا، وتم استخدام مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، ومقياس ستانفورد بينيه الإصدار الرابع ، ومقياس ستانفورد بينيه الإصدار الخامس ، ومقياس ستانفورد بينيه الإصدار الخامس ، ومقياس السلوك التكيفي، وقد أظهرت النتائج بالنسبة للصفحة المعرفية لمقياس ستانفورد بينيه الإصدار (الرابع) لدى المعاقين عقليًا (القابلين للتعلم)، أن الاستدلال البصري التجريدي هو أعلى القدرات المعرفية وأقلها الذاكرة قصيرة المدى، أما (الإصدار الخامس بنسختيه) وُجد أن القدرات المعرفية غير اللفظية كانت أعلى من القدرات المعرفية اللفظية وكان أعلى القدرات غير اللفظية: المعالجة البصرية المكانية وأقلها الذاكرة العاملة، ومتوسط الذكاء غير اللفظي كان أعلى من متوسط الذكاء اللفظي، أما بالنسبة للفروق في نسبة الذكاء الكلية بين الإصدارات العربية (الثلاث)، وكذلك الفروق في القدرات المعرفية (الاستدلال التحليلي أو السائل- الاستدلال الكمي- المعالجة البصرية المكانية – المعلومات أو المعرفة- الذاكرة العاملة) بين الإصدار الخامس (بنسختيه); فكانت لصالح الإصدار الخامس(تعريب وتقنين: أبو النيل). |