You are in:Home/Publications/تصور مقترح لتفعيل دور الانشطة المدرسية في تنمية الابداع لدي تلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الاساسي

Prof. Afaf Mohamed Tawfik Soliman :: Publications:

Title:
تصور مقترح لتفعيل دور الانشطة المدرسية في تنمية الابداع لدي تلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الاساسي
Authors: د. عفاف محمد توفيق
Year: 2008
Keywords: Not Available
Journal: مجلة كلية التربية
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Afaf Mohamed Tawfik Soliman_Imagine a proposal to activate the role of school activities in the development of creativity among the students of the first cycle of basic education.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يؤكد عمماء النفس والتربية عمى هىميىة تيمىيم ميىا ا رت التفكيىر هون عمى كىل دىرد هن يفكىر ليىتيمم ويفيم ويطبق ما يفيمو د حياتو لأن التفكير يقود الإنسان إل الإبداع ولذلك يبده التفكير لدى الأطفال دى سىن مبكىرة هى منىذ ن ى تو الأ ولى دى المنىزل وبىل و ىولو إلى المدرسىة دالطفىل الىذى ي ىد الرعايىة الكادية والمناسبة د سنواتو الأول يكون ميي للإبداع د واحدة هو هكثر من م الات الإبداع 0 ولذلك تيد مرحمة الطفولة من هىم الم ا رحل د حياة الإنسان لأنيا تتكون دييا المفاىيم الأساسية وتتفتح مواىبو المختمفة ودييا يمكن الك ف عن ود ا رتو الإبداعية 0 ويتضح ذلك من خلال دور المدرسة متمثمة د الميمم الذى ييتبر مىن هىىم ال خ ىيات المىؤثرة د حياة التمميذ ديو يؤثر ب ووالىو وهديالىو وعلاواتىو دى نمىو التمميىذ حيىث لا تقت ىر ميمىة الميمىم عمى ال انب الميردى دقىط بىل تتيىدى إلى ميى وانىب خ ىية الفىرد بحيىث ت يمىو وىاد الإ ر عمى الإبىداع مىن خلال ممارستو للأن طة المدرسية 0 وىىذا مىا هكىد عميىو مىؤتمر تطىوير منىاىد التيمىيم الابتىدا المنيقىد دى 3991 م بضىرورة تنميىة إمكانىات التمميىذ وود ا رتىو وتنميىة ميىا ا رت الىتيمم الىذات وت ى ييو عمى الن ىاط الحىر وحىب الاسىتطلاع والرغبة د الاكت اف مما ييمل عم تكوين ال خ ية المبدعة 0 6003 م بتيىديل خطىىة /9/ وت كيىدالإ عمى مىا سىبق ىدر القى ا رر الىىو ا زرى روىىم 133 ( بتىىاري 9 الد ا رسىة بال ىفوف الثلاثىة الأولى مىن الحمقىة الابتدا يىة مىن حيىث ممارسىة الأن ىطة المدرسىية المرتبطىة بالمىادة الد ا رسىية وتكىون تقىويم التمميىذ لىيس مىرتبط دقىط بالمىادة الد ا رسىية ولكىن ه ىبح لكىل تمميىذ ممىف إن ىاز مىرتبط بالأن ىطة المرتبطىة بالمىىادة الد ا رسىية ب انىب الاختيىار الىذى ي ىرى دى نيايىة كىل د ىل د ا رس وتحسب الدر ة منا فة بين الأن طة المدرسية والمادة الد ا رسية 0 وىىذا مىا ددى الباحثىة إلى الاىتمىام بيىذا الموضىوع بيىدما ه ىبح الن ىاط المدرسى ي خىذ م خىذ ال ديىة والاىتمىام دى الحمقىة الأولى مىن التيمىيم الأساسى وه ىبح لىو دور كبيىر دى اليمميىة التيميميىة وىذا يتضح من التساؤلات الآتية : س 3 : ما مدى داعميىة دور الأن ىطة المدرسىية دى تنميىة الإبىداع لىدى تلاميىذ الحمقىة الأولى مىن التيمىيم الأساس ؟ س 6 : ما هىم مؤ ا رت الإبداع لدى تلاميذ الحمقة الأول من التيميم الأساس ؟ س 1 : ما دور الميمم د تفييل الن اط المدرس لتنمية الإبداع؟ س 4 : ما الت ور المقترح لتفييل دور الأن طة المدرسية د تنمية الإبداع؟

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus