You are in:Home/Publications/تفعيل دور التعليم الجامعي العربي في تأسيس مجتمع المعرفة رؤية مستقبلية

Prof. Afaf Mohamed Tawfik Soliman :: Publications:

Title:
تفعيل دور التعليم الجامعي العربي في تأسيس مجتمع المعرفة رؤية مستقبلية
Authors: د.عفاف محمد توفيق
Year: 1998
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Afaf Mohamed Tawfik Soliman_Activating the role of Arab university education in establishing the knowledge society.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

أىمية المعرفة فى حياة المجتمعات الإنسانية ليس بالأمر الجديد بل الجديد ىنا ىو حجم تأثيرىا عمى الحياة الاقتصادية والاجتماعية وعمى نمو حياة الإنسان عموماً وىذا الحجمم ازداد ازديماد اً كبيم ا رً منمذ الربع الأخير من القرن العشمرين المذش شميد أعظمم ت ييمر فمى حيماة البشمرية سمببتو الثمورة الثالثمة عممى حمد تعبير "الفن توفمر" وىى ثورة العموم والتقانة فائقة التطمور وكمان لثمورة المعموممات وتكنولوجيما الاتصمالات دور الريادة فى ىذا المجال حيث مكنت الإنسان من فرض سيطرتو عمى الطبيعة إلى حد أصمب عاممل التطور المعرفى أكثر تأثي ا رً فى الحياة من العوامل المادية والطبيعية وأصبحت المعموممات ممورداً أساسمياً من الموارد الاقتصادية 0 ولا تقتصر قيمة المعرفة عمى الجانب الاقتصادش فقط بل تمتد تأثيرىا إلى جميع أبعاد الحياة: - ففمى الجانمب الثقمافى ستصمب المعرفمة ىمى المسمئولة عمن تمأمين البيئمة المناسمبة ل بمداع الفكمرش والثقمافى لجميمع أفم ا رد المجتممع وذلمث فمى إطمار ثقافمة "المعرفمة لمجميمع" التمى ىمى شمعار مجتممع المعرفة الجديد 0 - وفى الجانب السياسى ستصب المعرفة ىى المسئولة عن إتاحة الفرصة لمجميمع لششمت ا رث فمى - اتخاذ الق ا ر ا رت المصيرية لممجتمع وذلث فى إطار توفر قمدر كبيمر ممن المسماواة والعدالمة والحريمة الفكرية 0 - وفى الجانب التربوش سيصب الإنسان فى مجتمع المعرفة ىو أ رس الممال الرئيسمى المذش يبمدع - ويبتكر ويفكر وينتج المعرفة أش سيصب محو ا رً رئيسياً وجوىرياً لحركة ىذا المجتمع 0 ىكذا سيفرض مجتمع المعرفة نفسو إن لم يكن قد فرضميا بالفعمل وبقموة عممى حركمة تطمور – – المجتمعات البشرية التى لابد ليا أن تتأثر بو بإ ا ردتيما أو رممماً عنيما وتتفاعمل معمو إذا مما أ ا ردت لنفسميا البقاء 0 واذا كان النظام التعميمى ككمل ىمو المسمئول عمن تموفير متطمبمات مجتممع المعرفمة ممن العناصمر البشرية الشزمة فإن الجامعة كمؤسسمة تعميميمة تمأتى عممى قممة ىمذا النظمام باعتبارىما المؤسسمة التعميميمة المسئولة عن تشكيل وبناء البشر 0 وتبدو مشم أزمة التعميم الجامعى فى أبعاده المختمفة سواء ما يتعمق منيا بأسموب إدارتو التمى توصما بالبيروق ا رطيمة أو مناىجمو وطمرق تدريسمو التقميديمة فضمشً عمما يعانيمو ممن أزممة فمى التمويمل بالإضافة إلى القيود الإدارية المعرقمة لمبحث العممى فى كافة الجامعات ومؤسسات البحث العممى عممى مستوش العالم 0 كل ىذه المظاىر السمبية جعمت التعميم الجامعى العربمى يعمانى ممن فجموة معرفيمة حقيقيمة تحمول بينو وبين إنتاج المعرفة ونشرىا وتوظيفيا بكفاءة فى جميع مجالات النشاط المجتمعى

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus