ناقش هذا البحث الوظيفة المعبرية لمنطقة المركز الانتقالي ، بين الكتلة العمرانية الرئيسية للقاهرة وإمتداداتها الشمالية والشمالية الشرقية والغربية، وإنعكاساتها على مساحة الطرق والشوارع ، من حيث كثافتها ومقاطعها الطولية والعرضية ، من منظور الإستخدامات والخدمات، وإتضح أنها تمثل مركزا إنتقاليا مكملا لمنطقة الأعمال المركزية بالقاهرة كما أنها تمثل مقصد حركة لكثير من الرحلات اليومية والأسبوعية للعاملين بالمؤسسات التي توجد بها، أو المترددون(الطلاب والمرضى) على مؤسسات الخدمات السيادية ، الإدارية ،الصحية و التعليمية الجامعية، وظهر إنخفاض واضح في الإستخدامات السكنية تقابلها زيادة في الإستخدامات غير السكنية والتي تنبئ بتغير في الخصائص العمرانية وأنماط إستخدام الآراضي في هذه المنطقة ، كما تبين وجود شبكة كثيفة من الطرق والشوارع تغطي المنطقة ،والمتمثلة في عدة أنماط أهمها؛ مترو الأنفاق، والطرق الشريانية والرئيسية والطرق الثانوية ، وذيلت الدراسة بعدة توصيات كان أهمها ؛ إعادة هيكلة شبكة الطرق حتي تفي بالكثافة المرورية الكثيفة ، وإنشاء مجموعة من الكباري العابرة للطرق الرئيسية والشريانية ، والأنفاق لتسهيل حركة المرور دون حوادث، وصيانة الطرق الرئيسية العابرة و التي تربط منطقة الدراسة بالأحياء المجاورة، وبباقي مناطق التجمع العمراني للقاهرة، وصولا إلي الخدمات المركزية مثل مطار القاهرة الدولي شرقا ، والأهرامات جنوبا، وتربط الكتلة القديمة بالأمتدادات العمرانية الحديثة مثل القاهرة الجديدة شرقا، ومدينة السادس من أكتوبر غربا.
|