You are in:Home/Publications/إمكانية المشي بالشوارع متعددة الاستخدام بعد التحور العمراني لمنطقة مصر الجديدة Walkability in Mixed-use Streets after Urban Deformation in Heliopolis

Ass. Lect. Ahmed Salah Abdel Fatah Radwan Mansour :: Publications:

Title:
إمكانية المشي بالشوارع متعددة الاستخدام بعد التحور العمراني لمنطقة مصر الجديدة Walkability in Mixed-use Streets after Urban Deformation in Heliopolis
Authors: A S Mansour; E H Afifi; S Saad
Year: 2024
Keywords: الدراسات الحضرية، الشوارع متعددة الاستخدام، الفراغ العام، إمكانية المشي، البنية التحتية للمشاة.
Journal: ENGINEERING RESEARCH JOURNAL (ERJ)
Volume: 53
Issue: 1
Pages: 80-87
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Ahmed Salah Abdel Fatah Radwan_ERJSH_Volume 53_Issue 1_Pages 80-87.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

شهدت منطقة مصر الجديدة بالقاهرة في عام 2019 تدخلات عمرانية سريعة وتم فرض حلول مرورية على كامل المنطقة. تمت عمليات تحور للفراغات العامة وتحولت الشوارع إلى طرق تخدم السيارات من خلال حذف بعض الجذر الوسطى الخضراء وتضييق بعض ممرات المشاة. الأمر الذي قد تَسبب في شلل حركة المشاة وصعوبة في الوصول إلى الأماكن العامة وممارسة الأنشطة البدنية حيث تأثرت الأنشطة اليومية المختلفة المرتبطة بالاستعمالات المتعددة بالشوارع في المنطقة. الهدف البحثي هو دراسة تأثُر إمكانية المشي كأحد حقوق الاستخدام بالفراغات العامة بعمليات التحور العمراني للشوارع متعددة الاستخدام بمنطقة مصر الجديدة. في بداية الدراسة تم استقراء مفهوم إمكانية المشي وأهمية نشاط المشي بالفراغ العام وارتباط ذلك بالاستعمالات المتعددة في البيئة العمرانية، ثم تم اختبار البنية التحتية لشبكة المشاة بالشوارع متعددة الاستخدامات بعد التعرض لعمليات التحور العمراني. اعتمدت الدراسة مؤشر إمكانية المشي العالمي المعدل كأداة للمراجعة خصائص بنية المشاة بالشوارع متعددة الاستخدام. حددت الدراسة ثلاث أنماط للشوارع بناءا على الاستعمالات العمرانية، تم اختيار ثلاث مواقع لدراسة بمنطقة مصر الجديدة لتطبيق المؤشر عليهم باستخدام أدوات الرصد والمراقبة بالتصوير. كانت النتائج تأثر البنية التحتية لشبكة المشاة بتحور الفراغات العامة التي أعطت مساحة أكبر للسيارات على حساب إمكانية المشي بالشوارع.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus