- يهدف هذا البحث إلى تقييم الوضع الراهن لتطبيق نظام التعليم الهجين بالكلية وفقاً لأهدافه وآليات تنفيذه ، ومن ثم التوصل لنقاط القوة والضعف ووضع رؤية مقترحة لمعالجة نقاط الضعف به في ظل جائحة كورونا أو أي أزمات مماثلة ،حيث إستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي وذلك لمناسبته لتحقيق هدف البحث ، وتكونت عينة البحث الأساسية من (109) عضو هيئة التدريس و(400) طالب والعينة الإستطلاعية من (20) عضو هيئة التدريس و(40) طالب ليصبح الإجمالي (569) وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وأستخدم الباحث المسح المرجعي بالإطلاع علي العديد من المراجع العلمية والبحوث والدراسات السابقة التي تناولت مجالات الإدارة ،والإدارة الرياضية ،والتقويم بأنواعه ،التعليم عن بعد ،المناهج وطرق التدريس ،الاختبارات والمقاييس كأداة من أدوات جمع البيانات، تم إستخدام الأساليب الإحصائية التالية: النسبة المئوية، معامل ألفا كرونباخ ، معامل الإرتباط، كا2،الإنحراف المعياري ، تحليل التباين ،وكانت أهم النتائج التى توصل إليها الباحث وضوح الهدف الأساسي لتطبيق نظام التعليم الهجين في ظل جائحة كورونا كالتغلب على مشكلة ارتفاع كثافة الطلاب داخل القاعات التدريسية بنظام التعليم التقليدي ،وقدرة نظام التعليم الهجين على تحقيق أهداف العملية التعليمية في ظل جائحة كورونا من خلال توفير المواد التدريسية على منصة التعليم الإلكترونية للكلية ، وإمكانية استمرار الدراسة دون انقطاع في حالة حدوث أزمات وكوارث مماثلة ،وظهور معوقات وسلبيات تطبيق نظام التعليم الهجين بالكلية في ظل جائحة كورونا كضعف البنية التحتية التكنولوجية بالكلية وعدم القدرة على تأدية دورها ،وضعف الخبرات التكنولوجية لدى الكثير من أعضاء هيئة التدريس ،واستخفاف وعدم اهتمام الطلاب بدورهم في اتمام نظام التعليم الهجين ،واحتواء معظم المقرارات الدراسية على جانب عملي يصعب شرحه دون التدريب عليه ،والحالة المادية وكثرة الإعباء في هذه الفترة العصيبة للكثير من أولياء الأمور. |