هدف البحث الحالي إلى قياس أثر اختلاف نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية ببيئة الفيديو التفاعلى على تنمية بعض مهارات البرمجة، وتحديد أي من نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية الأنسب لتنمية بعض مهارات البرمجة، وتضمنت المتغيرات المستقلة للبحث نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية ببيئة الفيديو التفاعلى ، وتضمنت المتغيرات التابعة (الجانب المعرفي، الجانب الأدائي المرتبط ببعض مهارات البرمجة)، وتكونت عينة البحث من (120) طالبًا وطالبة من طلاب المستوى الأول بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية - جامعة بنها، في الفصل الدراسى الثانى للعام الأكاديمي 2022/ 2023م، وتم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين كل مجموعة تجريبية مكونة من (60) طالبًا وطالبة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي نسبة الكسب لدى طلاب المجموعتين التجريبيتين في كل من التحصيل المعرفي والأداءات المهارية المرتبطة ببعض مهارات البرمجة، والتي ترجع لتأثير نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية ببيئة الفيديو التفاعلى لصالح نمط الأسئلة الضمنية مغلقة النهاية، من خلال النتائج التى توصل إليها البحث الحالى يوصى الباحث باستخدام نمط الأسئلة الضمنية (مفتوحة / مغلقة) النهاية بمحاضرات الفيديو التفاعلى ببيئات التعلم الإلكترونى المختلفة. |