إحتلت رياضة التنس خلال الأعوام القليلة الماضية مساحة إعلامية كبيرة سواء فى مصر أو فى العالم ا، فلقد عرفها الناس وأحبوها وتتبعوا أخبار أبطالها فى المجلات التي تخصصت فى التنس فقط .
وتعتبر رياضة التنس من الرياضات المحبوبة فى معظم دول العالم المتحضر ، وكذلك فقد أصبحت منهجاً للدراسة فى كليات التربية الرياضة ، كما أنها أدرجت فى منهاج الدراسة المتخصصة فى الجامعات الخاصة بهذه الرياضة ، وتعتبر هذه الرياضة من أشهر الرياضات العالمية ، ويزوالها حوالي 4 مليون لاعب يتنافسون سنوياً وتزداد أعدادهم عاماً بعد عام فى جميع أنحاء العالم .
وتستحق هذه الرياضة كل هذا لأنها تعطي الشباب الحيوية وتحافظ على اللياقة كما أن التنس يمكن أن يعلم فى أي سن سواء للإناث أو الذكور ، بالإضافة إلي أن المنافسة الحرة فى المباريات تحسن الناحية النفسية والبدنية والإجتماعية لدي اللاعبين لجميع القدرات والمستويات ، حيث تتميز مباريات التنس دائماً بأنها عالية المنافسة ، فهي توضح القدرة الحقيقية للاعب من الناحية البدنية والمهارية والخططية والذهنية .
وممارسة رياضة التنس من الصغر تعود الإنسان علي سرعة الحركة ، حتى أنه يمكن ملاحظة الفرق فى الحركة والسرعة بين شخصين أحدهما لاعب تنس والأخر لم يزاول أي رياضة .
ويتصف رياضة التنس بمجموعة من القيم الإجتماعية والتربوية الرفيعة فهي رياضة تفصل الشبكة فيها بين المتنافسين ، فلا إحتكاك من أي نوع ولا عدوان ولا عنف، وبالتالي فهي خالية من شغب الملاعب ومشاكله ، وهناك آداب تعبر عن تقاليد عريقة للتنس مثل تحية المنافس وتحية حكم المباراة ،وهذا المناخ الإجتماعي البهيج يدعوا إلي الألفة وإلي تكوين الصداقات والعلاقات الإجتماعية الجيدة ، فضلاً عن أنها رياضة للجنسين وليست مقصورة على أحدهما فقط ، والتنس كرياضة فردية تنمي سمات نفسية جيدة مثل الإعتماد على النفس والثقة بالنفس ونمو الشخصية الناضجة التي تتحمل المسئولية والتي تتأسس على روح الكفاح والتنافس من أجل حياة أفضل ، أما التنس كرياضة زوجية يتسم بقيم إجتماعية ممتازة كالتعاون والتفاهم والإثارة وتقدير جهود الآخرين فضلاً عن ضبط النفس والتحكم فى المشاعر والذكاء الإجتماعي .
مشكلة البحث
يعد إتقان الناشئ للمهارات الأساسية فى رياضة التنس من العوامل الجوهرية فى ممارستها والوصول للمستويات المتقدمة ، ويسهم بذلك رغبته وحماسه وإقتناعه بالتدريب المنتظم والمستمر للمهارات الأساسية .
ولا يستطيع الناشئ الإستفادة من المهارات التي سبق له تعلمها وإستخدامها فى المواقف الأخرى إلا إذا تميزت تلك المهارات بالإتقان مما يسمح له بحسن إستخدامها فى المواقف الجديدة .
والتدريب الرياضي يهدف لي إتقان المهارات الحركية تحت ظروف مختلفة فى مواقف مشابهة لمواقف اللعب ، وتنمية سرعة الأداء تعتبر ضمن متطلبات النشاط الرياضي الممارس والعمل على تطويرها لأقصي مدي حتي يمكن الوصول لأعلي المسويات الرياضية .
ومما سبق توصل الباحث إلي تحدد أهم جوانب المشكلة فيما يلي :-
- بطء سرعة الأداء المهاري على المستوي المحلي لناشئ التنس بصفة عامة ، الأمر الذي قد يترتب عليه الإنخفاض فى مستوي الأداء المهاري بصفة خاصة ، مما يؤثر على نتيجة المباريات بصورة سلبية .
- وإستناداً إلي الإطار المرجعي للبحث ، وفى ضوء بعض الدراسات والبحوث السابقة ، وفى حدود علم الباحث ، حيث لاحظ قلة البحوث التي أجريت من أجل الإهتمام والتركيز على سرعة الأداء المهاري لناشئ التنس مع أهمية هذا المكون وإرتباطه بسرعة الوصول إلي المستويات المتقدمة.
- ومن هنا يسعي الباحث إلي وضع هدف محدد يسعي إلي مدي إمكانية تحقيقه والوصول إليه من خلال تطبيق برنامج تدريبي مقترح بهدف تطوير سرعة أداء بعض المهارات الحركية الأساسية لناشئ التنس وصولاً للأداء ذو السرعة العالية فى إيقاع اللعب ، والتي قد تكون أولي خطوات النجاح والتقدم من أجل الإرتفاع بمستوي الناشئين بما يؤهلهم إلي الإشتراك فى البطولات ذات المستوي العالي وتحقيق النتائج المرجوة ، حيث أنه من المعروف أن السرعة فى الأداء هي مفتاح النجاح والتقدم فى رياضة التنس والوصول إلي المستويات المتقدمة .
أهمية البحث
تكمن أهمية هذا البحث فى الآتي :-
1- توجد دراسات قليلة تناولت تصميم برنامج تدريبي لبعض المهارات الأساسية فى رياضة التنس فى جمهورية مصر العربية وذلك فى حدود علم الباحث .
2- عدم وجود دراسات تناولت تطوير سرعة الأداء لبعض المهارات الأساسية فى رياضية التنس فى جمهورية مصر العربية وذلك فى حدود علم الباحث .
3- يمكن المدرب الرياضي من التعرف على مستوي سرعة الأداء المهاري لناشئ التنس
4- توجيه أنظار المدربين إلي أهمية العناية والإهتمام بالأسلوب العلمي الصحيح عند تصميم البرنامج التدريبي بالنسبة للناشئين .
5- إستخدام الأدوات والأجهزة المساعدة فى البرنامج التدريبي يعطي معلومات مباشرة وفعالة عن كفاءة ومدي تقدم الناشئين فى التدريب .
6- زيادة الدافعية وجذب إنتباه الناشئين لتحقيق مستوي تدريبي متقدم فى الأ>اء المهاري وتحقيق أقصي فاعلية فى الأداء .
أهداف البحث
يهدف هذا البحث إلي :
1- تصميم برنامج تدريبي مقترح لتطوير سرعة أداء بعض المهارات الأساسية لناشئ التنس .
2- التعرف على تأثير تطبيق البرنامج التدريبي المقترح على تطوير سرعة أداء بعض المهارات الأساسية لناشئ التنس .
فروض البحث
1- يؤدي البرنامج التدريبي المقترح لي تطوير سرعة أداء المهارات قيد البحث لناشئ التنس عينة البحث .
2- توجد فروق إحصائية ذات دلالة معنوية بين نتائج القياسين القبلي والبعدي لسرعة المهارات قيد البحث لناشئ التنس عينة البحث لصالح القياس البعدي .
إجراءات البحث
منهج البحث
إستخدم الباحث المنهج التجريبي من خلال التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة مع إتباع أسلوب القياس القبلي والتتبعي والبعدي .
عينة البحث
أشتملت عينة البحث على (15 ناشئ) من ناشئ نادي الزمالك للألعاب الرياضية فى المرحلة السنية من 12 : 14 سنة للموسم الرياضي 2002/2003م ، وقد تم الدراسات الإستطلاعية لإيجاد المعاملات العلمية (الصدق والثبات) للإختبارات البدنية والمهارية ومعرفة مدي إمكانية تطبيق البرنامج على (5 ناشئين) أما باقي العينة (10ناشئين ) فهم عينة البحث الأساسية ، والجدول رقم (5) يوضح التصنيف الكلي لعينة البحث .
أدوات البحث
أولاً : الأجهزة والأدوات :
1- جهاز الرستاميتر لقياس طول الجسم (سنتيمتر) . Rastameter device
2- ميزان طبي لقياس الوزن (كيلو جرام) . Medical scale
3- شريط قياس (سنتيمتر) . Tape line
4- ساعة إيقاف لحساب الزمن (ثانية) . Stop watch
5- شريط لاصق . Advancive tape
6- ملعب تنس قانوني (8.23 × 23.77 متر) . Tennis court
7- كرات تنس قانونية (وزن 56.7 : 58.5 جرام) . Tennis balls
8- أقماع تدريب (طول 20 سنتيمتر) . Training cones
9- كرات طبية (وزن 3 كيلو جرام) . Medical balls
10- جهاز قاذف كرات التنس . Balls throwing machine
11- جهاز ديناموميتر اليد . Hand dynamometer
12- جهاز ديناموميتر الرجلين والظهر . Legsand back dynamometer
13- عصا مستديرة المقطع مقسمة إلي سنتيمترات . Intersect circle stick
14- مضارب تنس . Racket tennis
ثانياً : الإختبارات :
أ- الإختبارات البدنية
1- إختبار الجري فى المكان لمدة 15 ث (سرعة) .
2- إختبار العدو 45.70م من البدء العالي (سرعة) .
3- إختبار نيلسون للإستجابة الحركية الإنتقالية (سرعة) .
4- إختبار الجري الزجزاجي (رشاقة) .
5- إختبار قوة القبضة (قوة) .
6- إختبار قوة عضلات الرجلين (قوة) .
7- إختبار قوة عضلات الظهر (قوة) .
8- إختبار الجري 600م/ث (تحمل) .
9- إختبار ثني الجذع من الوقوف (مرونة) .
10- إختبار مرونة الكتف (مرونة) .
11- إختبار توافق العين والذراع (توافق) .
12- إختبار التصويب على المستطيلات المتعامدة (دقة) .
ب- الإختبارات المهارية
1- إختبار سرعة أداء الضربة الأمامية .
2- إختبار سرعة أداء الضربة الخلفية .
3- إختبار سرعة أداء الضربة الطائرة .
4- إختبار سرعة أداء الضربة الساحقة .
خطوات تنفيذ البحث
1- تصميم إستمارة إستطلاع رأي الخبراء لتحديد مكونات البرنامج التدريبي المقترح .
2- إجراءات الدراسة الإستطلاعية الأولي فى الفترة من 29/6/2002م إلي 6/7/2002م وذلك للتأكد من المعاملات العلمية (الثبات والصدق) لوحدات الإختبارات المستخدمة قيد البحث .
3- إجراء الدراسة الإستطلاعية الثانية فى الفترة من 7/7/2002م إلي 13/7/2002م وذلك للتعرف على مدي ملائمة البرنامج المقترح لتحقيق أهدافه .
4- تطبيق الدراسة الأساسية فى الفترة من 8/8/2002م إلي 31/10/2002م حيث أستغرق التطبيق ثلاث أشهر كاملة .
المعالجات الإحصائية
فى ضوء أهداف وفروض البحث أجري أسلوب التحليل الإحصائي لبيانات البحث بإستخدام برنامج التحليلات الإحصائية SPSS . WIN ، حيث تضمنت التحليلات الإحصائية ما يلي :
-المتوسط الحسابي .
-الإنحراف المعياري .
-الخطأ المعياري .
-الوسيط (ك2) .
-معامل الإلتواء (ل) .
-معامل افرتباط لسبيرمان .
-إختبار "ت" .
-تحليل التباين .
-إختبار "ويلكوكسون" .
-نسبة التحسن المئوية .
أهم النتائج
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث فى إختبارات سرعة الأداء المهاري لمهارات الضربة الأمامية والضربة الخلفية والضربة الطائرة والضربة الساحقة ) لصالح القياس البعدي ، وهذا يدل على أن البرنامج التدريبي المقترح قد حقق الهدف الذي وضع من أجله لتطوير سرة الأداء المهاري لبعض المهارات لناشئ التنس .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والتتبعي الأول لعينة البحث فى إختبارات سرعة الأداء المهاري (الضرب الأمامية والضربة الخلفية والضربة الساحقة ) لصالح القياس التتبعي الأول ، فى حين لا يوجد فروق بين القياس القبلي والقياس التتبعي الأول فى إختبار سرعة أداء الضربة الطائرة ، ويعزي الباحث عدم وجود فروق حادثة فى هذا الإختبار إلي أن الضربة الطائرة تنم على نوعين أما الضربة الطائرة الخلفية أو الأمامية وهذا أدي إلي عدم ظهور فروق واضحة بين القياسين القبلي والتتبعي الأول .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والتتبعي الثاني لعينة البحث فى إختبارات سرعة الأداء المهاري لمهارات (الضربة الأمامية والضربة الخلفية والضربة الطائرة والضربة الساحقة ) لصالح لقياس التتبعي الثاني ، وهذا يدل على أن البرنامج التدريبي المقترح عمل على تحقيق الهدف الذي وضع من أجله لتطوير سرعة الأداء المهاري لبعض المهارات لناشئ التنس .
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين التتبعي الأول والتتبعي الثاني لينة البحث فى إختبارات سرعة الأداء المهاري لمهارات (الضربة الأمامية والضربة الخلفية والضربة الطائرة والضربة الساحقة ) لصالح القياس التتبعي الثاني وهذا يدل على أن البرنامج التدريبي المقترح يعمل على تحقيق الهدف الذي وضع من أجله لتطوير سرعة الداء المهاري لبعض المهارات لناشئ التنس .
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين التبعي الأول والبعدي لعينة البحث فى إختبارات سرعة الأداء المهاري لمهارات (الضربة الأمامية والضربة الخلفية والضربة الطائرة والضربة الساحقة ) لصالح القياس البعدي ،وهذا يدل على ان البرنامج التدريبي المقترح قد عمل على تحقيق الهدف الذي وضع من أجله لتطوير سرعة الأداء المهاري للمهارات قيد البحث لناشئ التنس .
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين التبعي الثاني والبعدي لعينة البحث فى إختبارات سرعة الأداء المهاري لمهارات (الضربة الأمامية والضربة الخلفية والضربة الطائرة والضربة الساحقة ) لصالح القياس البعدي ،وهذا يدل على ان البرنامج التدريبي المقترح قد عمل على تحقيق الهدف الذي وضع من أجله لتطوير سرعة الأداء المهاري للمهارات قيد البحث لناشئ التنس .
الإستخلاصات والتوصيات
الإستخلاصات
فى ضوء أهداف وفروض البحث وفى حدود مجتمع وعينة البحث ، ومن خلال الأدوات والأجهزة المستخدمة ، ووفقاً لما أشرات إليه نتائج المعالجات الإحصائية ، ومن خلال مناقشة النتائج ، أمكن للباحث التوصل إلي الإستخلاصات التالية :
1- تم تصميم برنامج تدريبي مقترح لتطوير سرعة أداء بعض المهارات لناشئ التنس.
2- إستخدام الأدوات والأجهزة المساعدة فى عملية التدريب كان لها تأثير إيجابي على تطوير سرعة أداء المهارات قيد البحث لناشئ التنس .
3- إستخدام التدريبات التي تتشابه مع طبيعة الأداء فى التنس أدي إلي تحسين سرعة الأداء المهاري بصورة جيدة . المعدل الزمني للبرنامج التدريبي المقترح له تأثير إيجابي على تطوير سرعة أداء المهارات قيد البحث لناشئ التنس .
4- تقسيم مراحل التدريب فى الفترة الإعدادية كان له تأثير إيجابي على عينة البحث ومناسبته للمراحل السنية .
5- الإعتماد على طرق التدريب الحديثة وخاصة طريقة التدريب الفتري لتطوير سرعة الأداء المهاري وبصفة خاصة فى المهارات قيد البحث لناشئ التنس .
6- صلاحية الإختبارات المستخدمة والتي تتفق وطبيعة الأداء وفاعليته فى تجربة البحث لتقويم مستوي سرعة أداء المهارات قيد البحث لناشئ التنس كانت فعالة وصادقة .
التوصيات
إستناداً إلي النتائج والإستخلاصات التي توصل إليها الباحث من خلال هذا البحث يوصي الباحث بما يلي :
1- الإهتمام بتدريب الناشئين على سرعة أداء المهارات الأساسية المختلفة .
2- الإهتمام بالتدرج فى السرعات عند التدريب على المهارات والصفات البدنية الخاصة لناشئ التنس حتي يتم تطوير سرعة الأداء المهاري بصورة جيدة .
3- إستخدام إختبارات دورية لإجراء قياسات تتبعية لناشئ التنس خلال الموسم التدريبي للتعرف على مستوي الناشئ والتأكد من صحة وكفاءة تنفيذ البرنامج والسير فى الطريق الصحيح للوصول إلي تحقيق الأهداف الموضوعة وإجراء التعديل اللازم .
4- تخصيص جزء من ميزانية الأنشطة بالأندية لتصنيع وتوفير الأدوات والأجهزة
المساعدة فى عملية التدريب وفقاً لطبيعة المهارات الأساسية المراد تطويرها .
5- إقامة دورات تدريبية لمدربي مدارس الناشئين بالأندية ، وحثهم على أهمية إستخدام الأدوات والأجهزة المساعدة فى العملية التدريبية .
6- إجراء دراسات أخري مشابهة لتلك الدراسة على مستوي مراحل سنية أخري .
7- إجراء دراسات أخري مشابهة لتلك الدراسة فى الأنشطة الرياضية الأخرى .
|