مدخل البحث :
يتميز هذا العصر الذي نعيش فيه بدفع علمي يكاد يكون ثورياً في مختلف المبادين ، والتربية الرياضة إحدى هذه الميادين التي تأثرت كثيراً بهذا الدفع العلمي حيث تعد ميداناً هاماً من ميادين التربية ، وجزءاً هاماً من برنامج الإعداد لمجتمع أفضل ووسيلة للحكم على مستوى رقى الدول.
ولقد قام الكثيرون من المهتمين بشئون هذا الميدان بمحاولات عديدة ومتنوعة للتقدم به وتطويره وتنظيم أنشطته ، مستعينين في ذلك بالأسلوب العلمي في معالجة أموره وحل مشكلاته.
ورياضة التنس هي أحد الأنشطة التي وصلت إلى مستوى من النضج والتقدم نتيجة لتطرق الخبراء والمهتمين بها لدراسة ومعالجة مشاكلها المختلفة بالطرق العلمية من اجل الارتقاء بمستوى اللاعبين والوصول بهم إلى المستويات الرياضية العالمية.
ـ مشكلة البحث :
منذ ظهور رياضة التنس على ظهر الأرض حتى يومنا هذا ، اعترى أبعاد ملعب التنس وأدواته الكثير من التغيرات،ورياضة التنس شأنها شأن أي نشاط رياضي له متطلبات محددة تختلف في طبيعتها وترتيبها تبعاً لأهميتها ، لذا فإن أساليب وطرق التدريب الخاصة بالأطفال المبتدئين من سن (5-11 سنة) الذين يمثلون القاعدة العريضة والدعامة الأساسية لتمويل الفرق الكبيرة بالأندية تتطلب بالضرورة إعادة النظر إليها ، فان تم توفير الملعب المناسب والأدوات المناسبة للأطفال المبتدئين بما يتناسب وخصائصهم الانثروبومترية والفسيولوجية والبدنية فسيؤدى ذلك إلى الارتقاء بمستواهم البدني والمهارى مما ينعكس على أدائهم فيما بعد.
ولقد لاحظ الباحث من خلال الخبرة الميدانية في مجال رياضة التنس أن الأطفال المبتدئين في رياضة التنس قد يصابون بالإحباط أحياناً نتيجة لعجزهم ملء مساحة الملعب ككل أو لعدم قدرتهم على توجيه الكرة إلى أماكن محددة بالملعب أو نتيجة لارتفاع الشبكة الذي يجبرهم على ضرب الكرة من أسفل لتمريرها إلى النصف الأخر من الملعب مما يكسبها قوس طيران عالي ، وكل هذا ينعكس بصورة واضحة في المراحل التدريبية التالية حيث تتميز كرات هؤلاء المبتدئين بقوس طيران عالي مما يؤثر على نتائجهم فيما بعد بصورة سلبية.
وهذا ما دعي الباحث إلى محاولة تقنين أبعاد ملعب التنس وأدواته في ضوء بعض الخصائص الانثروبومترية والفسيولوجية والبدنية المميزة للأطفال المبتدئين من سن (5-11 سنة) ، مما يؤدى إلى سهولة الأداء المهارى مما يترتب عليه تحسين وتطوير مستوى الأداء المهارى للمبتدئين ومن ثم رفع مستوى الأداء في رياضة التنس بجمهورية مصر العربية.
ـ أهمية البحث :
تكمن أهمية هذا البحث في الآتي:
- تحديد أبعاد ملعب التنس وأدواته بما يتناسب مع الخصائص البيولوجية والبدنية للمبتدئين من سن (5-11 سنة) ومن ثم تحسين وتطوير مستوى الأداء في رياضة التنس.
- عدم وجود دراسات سابقة في مجال رياضة التنس تناولت تقنين أبعاد ملعب التنس وأدواته في ضوء بعض الخصائص البيولوجية والبدنية للمبتدئين من سن (5-11 سنة) في جمهورية مصر العربية و ذلك في حدود علم الباحث.
ـ أهداف البحث :
يهدف هذا البحث إلى :
- تقنين أبعاد ملعب التنس وأدواته التي تتناسب مع الخصائص البيولوجية والبدنية للمبتدئين من سن (5-11 سنة) ، وذلك من خلال التعرف على:-
1- المقاييس الانثروبومترية والفسيولوجية والبدنية للمرحلة السنية من سن(5-11 سنة).
2- المقاييس الانثروبومترية والفسيولوجية والبدنية للمرحلة السنية من سن(17سنة فأكثر).
3- أبعاد ملعب التنس وأدواته الواردة بالقانون المصري والدولي للتنس.
- التعرف على مدى الفروق بين أبعاد ملعب التنس وأدواته القانونية والمقننة.
ـ تساؤلات البحث :
- ما هي أبعاد ملعب التنس وأدواته المقننة في ضوء بعض الخصائص البيولوجية والبدنية للمبتدئين من سن (5-11 سنة) ولاعبي الدرجة الأولى من سن (17 سنة فأكثر) ؟
- هل توجد فروق بين أبعاد ملعب التنس وأدواته القانونية والمقننة ؟
ـ إجراءات البحث :
ـ منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لملاءمته لطبيعة هذا البحث.
ـ عينة البحث :
تم إجراء هذا البحث على عينة عمديه من مبتدئي التنس للمرحلة السنية من سن (5-11 سنة) واشتملت على (62 مبتدى) ، ولاعبي الدرجة الأولى من سن (17سنة فأكثر) واشتملت على (30 لاعب) مسجلين بالاتحاد المصري للتنس للموسم الرياضي 2006/2007م .
ـ وسائل جمع البيانات :
- استمارة استطلاع رأى الخبراء.
- القياسات الانثروبومترية والاختبارات الفسيولوجية والبدنية للخصائص قيد البحث.
- الأدوات والأجهزة قيد البحث.
ـ الدراسة الاستطلاعية :
قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية في الفترة من 5/7/2006م إلى 11/7/2006م وذلك للتعرف على الصعوبات التي يمكن أن تواجه البحث وتنفيذه ، والتأكد من مدى ملائمة الاستمارات الخاصة بتسجيل البيانات ، وكذلك لإيجاد المعاملات العلمية (الصدق والثبات) للاختبارات قيد البحث.
ـ الدراسة الأساسية :
قام الباحث بإجراء الدراسة الأساسية في الفترة من 18/7/2006م إلى 2/3/2007م حيث استغرقت تسعة أشهر.
ـ أساليب التحليل الإحصائي :
في ضوء أهداف وتساؤلات البحث أجرى أسلوب التحليل الاحصائى لبيانات البحث باستخدام التحليلات الإحصائية الآتية:
المتوسط الحسابي – الوسيط الحسابي – الانحراف المعياري – معامل الالتواء – معامل الارتباط لبيرسون – اختبار دلالة الفروق "اختبار - ت" - معادلة النسبة والتناسب.
ـ أهم النتائج
- التوصل إلى أبعاد ملعب التنس وأدواته المقننة التي تتناسب مع الخصائص البيولوجية والبدنية للمبتدئين من سن (5-11 سنة).
- التعرف على مدى الفروق بين أبعاد ملعب التنس وأدواته القانونية والمقننة.
|