نتيجة للتطورات العلمية في مجال التربية الرياضية ظهرت طرق ووسائل عديدة للتعليم والتي منها أستخدام الألعاب التمهيدية وذلك بهدف تنمية وتطوير مستوي اللياقة البدنية وكذالك مستوي أداء المهارات الحركية في الرياضات المختلفة.
ولقد لاحظ الباحث من خلال تدريسه مادة الألعاب الصغيرة والألعاب التمهيدية للفرقة الاولى والمساهمة فى تدريس مادة رياضات المضرب(الريشة الطائرة) للفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة بنها أنه بالرغم من العائد الواضح في مستوى الطلاب نتيجة تعليم المهارات الأساسية بالطريقة المتبعة إلا أنه بإستخدام الألعاب التمهيدية في تعليم المهارات الأساسية في رياضة الريشة الطائرة سوف يزيد من فرصة وجود المنافسة وزيادة دافعية الطلاب للتعليم وهي من أهم الأمور التي يجب أن تراعى في العملية التعليمية، حيث اشارت الابحاث التى تناولت الألعاب التمهيدية فى بعض الرياضات إلى ان استخدام الألعاب التمهيدية في تعليم المهارات الأساسية تساهم في تعليم وإتقان المهارات بصورة أكثر قبولاً وتشويقًا وتعطي نتائج أفضل حيث يكون المتعلم أثناء أدائها في مواقف مشابهة للمباريات.
ومن خلال المسح المرجعي والإطلاع على الدراسات السابقة والمرتبطة بمجال تعليم وتدريس الألعاب التمهيدية ورياضة الريشة الطائرة وفي حدود علم الباحث وجد أنه لاتوجد دراسة تناولت إستخدام الألعاب التمهيدية في تعليم المهارات الحركية الأساسية في رياضة الريشة الطائرة، ولقد وجد الباحث أن هناك اهتمام من طلاب الكلية بالألعاب التمهيدية لدورها الذي تلعبه في جذب الأنتباه والتشويق والإثارة، لذا فكر الباحث في كيفية الاستفادة من الألعاب التمهيدية وتنظيمها بصورة منهجية وتحويلها إلى هدف تعليمي فى رياضة الريشة الطائرة، والتى قد يكون لها أثر إيجابي على مستوى تعليم المهارات الأساسية لمبتدئى الريشة الطائرة،وبالتالي حاول الباحث من خلال إجراء هذه الدراسة أن يتعرف على مدى تأثير أستخدام الألعاب التمهيدية فى تعليم بعض المهارات الأساسية في رياضة الريشة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية بجامعة بنها.
أهداف البحث :
يهدف البحث إلى :
1- التعرف على تأثير إستخدام الألعاب التمهيدية على تعليم بعض المهارات الأساسية لمبتدئى الريشة الطائرة.
2- التعرف على الفرق بين تأثير أستخدام كلا من الألعاب التمهيدية والطريقة المتبعة على تعليم بعض المهارات
الأساسية لمبتدئى الريشة الطائرة.
فروض البحث:
1- توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في مستوي أداء
بعض المهارات الأساسية فى الريشة الطائرة لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق معنوية ذات دلاله إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوي أداء
بعض المهارات الأساسية فى الريشة الطائرة لصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق معنوية ذات دلاله إحصائية بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوي
أداء بعض المهارات الأساسية في الريشة الطائرة لصالح المجموعة التجريبية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة بنها.
ـ إجراءات البحث:
أولا: منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مستخدماً القياس القبلي والبعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة.
ثانيًا: مجتمع عينة البحث:
تم أختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة بنها،للفصل الدراسى الاول للعام الجامعي2015/2016م، والبالغ عددهم(258) طالب، واشتملت عينة البحث الاساسية على (46) طالب تم تقسيمهم عشوائيا إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
ثالثا: وسائل وأدوات جمع البيانات:
أ ـ قياس الوزن والطول الكلى للجسم وأختبارات بدنية ومهارية.
ب ـ أستخدم الباحث أستمارات لتسجيل البيانات الوصفية ونتائج الأختبارات البدنية والمهارية قيد البحث.
رابعا: الدراسة الأستطلاعية:
قام الباحث بإجراء هذه الدراسة في الفترة من3/10/2015م حتى8/10/2015م،وذلك بتطبيق الأختبارات قيد البحث وبعض وحدات من البرنامج التعليمي المقترح وذلك بهدف حساب المعاملات العلمية (الثبات – الصدق) للأختبارات قيد البحث.
خامسا: خطوات تنفيذ التجربة:
أ ـ القياسات القبلية:
تم إجراء القياسات القبلية للمتغيرات المهارية لعينة البحث الاساسية يوم السبت10/10/2015م.
ب ـ تطبيق التجربة الأساسية:
تم تنفيذ التجربة الأساسية للمجموعتين التجريبية والضابطة خلال الفترة من الأحد11/10/2015م إلى الاحد 29/11/ 2015م.
ج ـ القياسات البعديه:
تم إجراء القياسات البعديه للمتغيرات المهارية يوم الاثنين 30/11/2015م.
سابعا: المعالجات الإحصائية:
في ضوء أهداف وفروض البحث تم تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليلات الإحصائية SPSS,WIN حيث تضمنت:المتوسط الحسابي،الوسيط،الانحراف المعياري،معامل الالتواء،معامل أرتباط بيرسون،أختبار(ت)،النسبة المئوية للتحسن،وتم تحديد مستوى معنوية(0.05) في عرض ومناقشة النتائج.
ـ اهم النتائج:
1ـ توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في مستوي أداء بعض المهارات الأساسية فى الريشة الطائرة لصالح القياس البعدي.
2ـ توجد فروق معنوية ذات دلاله إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوي أداء بعض المهارات الأساسية فى الريشة الطائرة لصالح القياس البعدي.
3ـ توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوي أداء بعض المهارات الأساسية في الريشة الطائرة لصالح المجموعة التجريبية .
|