You are in:Home/Publications/تأثير استخدام الوسائط المتعددة على تعلم بعض الضربات الأساسية لمبتدئي تنس الطاولة

Prof. Ahmed Anwer El Elsayed Mohamed :: Publications:

Title:
تأثير استخدام الوسائط المتعددة على تعلم بعض الضربات الأساسية لمبتدئي تنس الطاولة
Authors: أحمد أنور السيد
Year: 2015
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Ahmed Anwar El Elsayed Mohamed_5.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تساهم التكنولوجيا الحديثة في حل مشكلات الدول وتقدمها في كل المجالات،وقد نادت العديد من المؤسسات والبحوث التي اهتمت بتطوير التعليم بوجه عام، وبرامج تعليم وتعلم التربية الرياضية بوجه خاص، بأهمية إكساب الطلاب المهارات والمعارف والمعلومات الرياضية،التي تؤهلهم لمواجهة المشكلات التي تصادفهم في حياتهم، فظهرت الأساليب التكنولوجية الحديثة في مجال التعليم،والتي تسعى إلى تطبيق أفضل الطرق للتعلم للوصول إلى أفضل مستوى لاكتساب المهارات والمعارف الرياضية، من خلال توفير بيئة تكنولوجية شيقة وجذابة في التعلم. ومن خلال خبرة الباحث فى مجال التحكيم والتدريس والاطلاع على الدراسات العلمية المتخصصه فى مجال تعليم تنس الطاولة ، لاحظ أن هناك قصور في تعلم مهارات تنس الطاولة، وقد يكون ذلك عائداً إلى طريقة أو أسلوب التدريس المستخدم في تعليمها والذى نادرا مايعتمد على التكنولوجيا الحديثة من خلال استخدام بعض الوسائط المتعددة(الفيديو،الصور المتسلسلة،الكمبيوتر)،والتى قد يكون لها اثر ايجابي على مستوى تعليم المهارات الاساسية لمبتدئى تنس الطاولة، وقد وجد الباحث أن هناك اهتمام من طلاب الكلية بالتكنولوجيا الحديثة، وفهم الدور الذي تلعبه تلك التكنولوجيا في جذب الانتباه والتشويق والإثارة، ولما تحويه من إمكانية عرض المهارات من عدة زوايا مختلفة أيضاً، واستخدام خاصية عرض التصوير البطيء،كما أن الوسائط المتعددة تعطي نماذج عالية في أداء مهارات تنس الطاولة، قد تسهم في تصحيح بعض الأخطاء التي قد يقع فيها القائم على تدريس مادة تنس الطاولة عند أداء نماذج للمهارات، لذا فكر الباحث في كيفية الاستفادة من هذه التقنيات وتنظيمها بصورة منهجية، وتحويلها إلى هدف تعليمي أهداف البحث : يهدف البحث الى : 1ــ تصميم برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة لتعلم بعض الضربات الأساسية لمبتدئى تنس الطاولة. 2ــ التعرف على مدى تاثير البرنامج التعليمي على تعلم بعض الضربات الأساسية لمبتدئي تنس الطاولة. 3ــ تحديد نسب التحسن فى تعلم بعض الضربات الأساسية لمبتدئى تنس الطاولة . فروض البحث: 1ـ توجد فروق معنوية ذات دلاله إحصائية بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية في المتغيرات المهارية قيد البحث لصالح القياس البعدى. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ* أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب بكلية التربية الرياضية ـ جامعة بنها 2ـ توجد فروق معنوية ذات دلاله إحصائية بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة في المتغيرات المهارية قيد البحث لصالح القياس البعدى. 3ــ توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في المتغيرات المهارية قيد البحث لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية. ـ إجراءات البحث: أولا: منهج البحث : استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مستخدماً القياس القبلي والبعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة. ثانيا: مجتمع وعينة البحث: تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلبة قسم التربية البدنية بكلية التربية جامعة الملك فيصل للفصل الدراسى الثانى للعام الجامعي2014/2015م، والمسجلين فى مقرر الأسس النظرية والعملية لألعاب المضرب2(تنس الطاولة)، وبلغ عددها(53). ثالثا: وسائل وأدوات جمع البيانات: أ ـ القياسات والاختبارات: قياس الوزن والطول الكلى للجسم، واختبارات بدنية ومهارية. ب ـ الأستمارات : استخدم الباحث عدد من الاستمارات لتسجيل البيانات الوصفية ونتائج الاختبارات البدنية والمهارية قيد البحث. رابعا: الدراسة الاستطلاعية: قام الباحث بإجراء هذه الدراسة في الفترة من21/2/2015م حتى26/2/2015م،وذلك بتطبيق الاختبارات قيد البحث وبعض وحدات من البرنامج التعليمي المقترح وذلك بهدف حساب المعاملات العلمية (الثبات – الصدق) للأختبارات قيد البحث. خامسا:خطوات تنفيذ التجربة: أ ـ القياسات القبلية: قام الباحث بإجراء القياسات القبلية للمتغيرات المهارية لجميع أفراد عينة البحث الاساسية وعددهم (40) طالب يوم3/3/2015م. ب ـ تطبيق البرنامج: تم تنفيذ البرنامج التعليمي باستخدام برمجية الكمبيوتر لمدة (8) أسابيع خلال الفترة من 7/3/2015م إلى 7/5/2015م للفصل الدراسي الثانى من العام الجامعي 2014/ 2015م. ج ـ القياسات البعديه: تم إجراء القياسات البعديه للمتغيرات المهارية يوم 9/5/2015م. سادسا: المعالجات الإحصائية: في ضوء أهداف وفروض البحث أجرى أسلوب التحليل الإحصائي لبيانات البحث باستخدام برنامج التحليلات الإحصائية SPSS,WIN حيث تضمنت التحليلات الإحصائية ما يلي:المتوسط الحسابي،الوسيط،الانحراف المعياري،معامل الالتواء،معامل الارتباط لبيرسون،اختبار(ت) ،النسبة المئوية للتحسن،وتم تحديد مستوى معنوية(0.05) في عرض ومناقشة النتائج. ـ أهم النتائج: 1ـ توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في المتغيرات المهارية قيد البحث لصالح القياس البعدى. 2ـ توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدى للمجموعة الضابطة في المتغيرات المهارية قيد البحث لصالح القياس البعدى. 3ـ توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في المتغيرات المهارية قيد البحث لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية ".

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus