إن تطبيق منهاج كرة السرعة بكليات التربية الرياضية يحتاج إلى توافر قدرات حركية وعقلية تسهل عملية التعليم وترتفع بمستوى أداء المهارات المختلفة،فإن ذلك يتطلب البحث عن طرق تعليمية مناسبة مبنية على مبادىء علمية وتطبيقية لمجابهة الصعوبات المتعددة التي تقابل الطلاب فى مقرر كرة السرعة والتي قد تحد من التعليم.
ومن خلال ما سبق والاطلاع على الدراسات السابقة وقيام الباحث بتدريس مقرر كرة السرعة بالكلية لطلاب الفرقة الثانية، فقد لمس أن الطلاب يعانون من بعض المشكلات النفسية كالقلق والتوتر وتغلب الحالة الانفعالية والخوف من تعرضهم لمشاهدة الآخرين لهم بصورة غير لائقة ومستوى أداء عادي،كذلك تعرضهم لموقف الامتحان وظهور مستواهم أقل من المستوى الفعلي،مما دفع الباحث إلى محاولة التقليل من التأثير السلبي الذي قد يحدث أثناء أداء الطالب ومحاولة مساعدته في زيادة تركيز الانتباه والاسترجاع العقلي للأداء ممايحسن من مستوى الأداء.
ومن ثم فقد رأى الباحث أن التعرف على تأثير تنمية العمليات العقلية على تحسين مستوى أداء اللعب الفردى فى كرة السرعة لدى طلاب كلية التربية الرياضية ببنها،قد يقدم حلا علمياً للصعوبات التي تقابل الطلبة في عملية تعلم المهارات قيد البحث من خلال الاقتصاد في الجهد وفى زمن التعلم وهو ما قد ينعكس على مستوى الأداء المهاري،لذا فان الحاجة لمثل هذه الدراسة أصبحت ضرورية لزيادة توجيه نظر القائمين على العملية التعليمية إلى التركيز على استخدام القدرات العقلية بجانب القدرات البدنية والمهارية أثناء تعليم المهارات والتدريب عليها,وهذا ما شجع الباحث للقيام بهذه الدراسة بهدف التعرف على إمكانية تنمية بعض المهارات العقلية لتحسين مستوى أداء اللعب الفردى فى كرة السرعة لطلاب كلية التربية الرياضية ببنها.
ـ أهداف البحث :
يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج لتنمية بعض المهارات العقلية لمعرفة تأثيره على :
1- المهارات العقلية (الاسترخاء– التصور العقلي– تركيز الانتباه) لطلاب كلية التربية الرياضية ببنها.
2- مستوى أداء اللعب الفردى فى كرة السرعة لطلاب كلية التربية الرياضية ببنها.
3- نسب تحسن المتغيرات قيد البحث( الأسترخاء- التصور العقلي– تركيز الأنتباة– مستوى أداء اللعب الفردى).
ـ فروض البحث:
1- توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدى للمجموعة الضابطة في المتغيرات العقلية والمهارية قيد البحث لصالح القياس البعدى.
2- توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في المتغيرات العقلية والمهارية قيد البحث لصالح القياس البعدى.
3- توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في المتغيرات العقلية والمهارية قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية.
4- توجد نسبة تحسـن بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية في المتغيرات العقلية والمهارية قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة بنها.
ـ إجراءات البحث:
أولا: منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة عن طريق القياسين القبلي والبعدى لكل منهما.
ثانيًا: مجتمع عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقه الثانية بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة بنها للفصل الدراسى الثانى للعام الجامعي2015/2016م,والبالغ عددهم(258) طالب، واشتملت عينة البحث الاساسية على(30) طالب تم تقسيمهم عشوائيا إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
ثالثا: وسائل وأدوات جمع البيانات:
أ ـ القياسات والاختبارات: قياس الوزن والطول الكلى للجسم، واختبارات بدنية ومهارية وعقلية.
ب ـ الأستمارات: استمارات لتسجيل البيانات الوصفية ونتائج الاختبارات البدنية والمهارية والعقلية قيد البحث.
رابعا: الدراسة الأستطلاعية:
قام الباحث بإجراء هذه الدراسة في الفترة من13/2/2016م حتى18/2/2016م،وذلك بتطبيق الأختبارات قيد البحث وبعض وحدات من برنامج المهارات العقلية وذلك بهدف حساب المعاملات العلمية (الثبات – الصدق) للأختبارات قيد البحث.
خامسا: خطوات تنفيذ التجربة:
أ ـ القياسات القبلية:
قام الباحث بإجراء القياسات القبلية للمتغيرات والبدنية والعقلية والمهارية لجميع أفراد عينة البحث الاساسية وعددهم (30) طالب يوم السبت20/2/2016م.
ب ـ تطبيق التجربة الأساسية:
تم تنفيذ وحدات برنامج المهارات العقلية على المجموعة التجريبية,كما تم تنفيذ البرنامج التقليدي على أفراد المجموعة الضابطة,وذلك من يوم الأحد21/2/2016م إلى يوم الثلاثاء26/4/2016م.
ج ـ القياسات البعديه:
قام الباحث بإجراء القياسات البعدية لعينة البحث في المتغيرات المهارية والعقلية قيد البحث بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج يوم الثلاثاء 26/4/2016م.
سادسا: المعالجات الإحصائية:
في ضوء أهداف وفروض البحث أجرى أسلوب التحليل الإحصائي لبيانات البحث باستخدام برنامج التحليلات الإحصائية SPSS,WIN حيث تضمنت ما يلي:المتوسط الحسابي،الوسيط،الانحراف المعياري،معامل الالتواء، معامل الارتباط لسبيرمان،أختبار(ت)،النسبة المئوية للتحسن،وتم تحديد مستوى معنوية(0.05) في عرض ومناقشة النتائج.
ـ أهم النتائج
1- توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في المتغيرات العقلية والمهارية القياس البعدى قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية.
2ـ توجد نسبة تحسـن بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية في المتغيرات العقلية والمهارية قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية .
|