تزايد الاهتمام في الفترة الأخيرة، بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، تجاه المجتمع والبيئة المحيطة بها، حيث لم يعد تقييم أداء الشركات معتمداً على ربحيتها فحسب، ولم تعد تلك الشركات تعتمد في بناء سمعتها على مراكزها المالية فقط. هذا، ويهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى إفصاح شركات المساهمة السعودية عن المسؤولية الاجتماعية في تقاريرها المالية، بالإضافة إلى مجموعة من الأهداف الفرعية الأخرى مثل: التعرف على الإطار الفكري للمحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية، دراسة مدى حاجة البيئة السعودية لمعيار للمحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية.
وفي سبيل تحقيق ذلك اعتمد الباحث على كل من منهجي البحث العلمي الاستقرائي والاستنباطي، وإجراء دراسة تطبيقية على عدد (52) شركة من شركات المساهمة السعودية التي يتم تداول أسهمها في سوق المال السعودي من خلال تقاريرها المالية للعام المالي 2011م. بالإضافة إلى إجراء دراسة ميدانية من خلال توزيع قائمة استقصاء على عينة مكونة من (84) مفردة من المديرين الماليين ومعدي التقارير المالية، المستثمرين، أعضاء هيئة التدريس، ومراقبي الحسابات، وتم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وتطبيقها من خلال برنامج (SPSS).
وأظهرت النتائج أن غالبية شركات المساهمة السعودية التى أفصحت عن المسؤولية الاجتماعية، كان إفصاحها في صورة وصفية، كما أن هناك العديد من الأسباب وراء عدم إفصاح الشركات عن المسؤولية الاجتماعية مثل غياب المعايير المحاسبية وضعف التشريعات المتعلقة بالإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية.
واختتمت الدراسة ببعض التوصيات، حيث يوصي الباحث بضرورة تبني الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين إصدار معيار محاسبي للمسؤولية الاجتماعية، وكذلك إضافة مادة إلى لائحة حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية السعودية للتقرير عن المسؤولية الاجتماعية للشركات وأن تكون ملزمة لكل الشركات التي يتم تداول أسهمها في سوق المال السعودي.
الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية للشركات، التنمية المستدامة، الإفصاح الاجتماعى، التقارير المالية، حوكمة الشركات.
|