You are in:Home/Publications/أثر تطبيق نظم تخطيط موارد المنشأة (ERP) على القيمة السوقية للشركة: دراسة تطبيقية على الشركات المقيدة بالبورصة المصرية الملخص:

Prof. Ahmed Hamed Mahmoud Abd Elhalim :: Publications:

Title:
أثر تطبيق نظم تخطيط موارد المنشأة (ERP) على القيمة السوقية للشركة: دراسة تطبيقية على الشركات المقيدة بالبورصة المصرية الملخص:
Authors: د/ احمد حامد
Year: 2022
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

غرض البحث: تحديد الآثار الإيجابية والسلبية لتطبيق نظم تخطيط موارد المنشأة، واختبار أثر تطبيقها على القيمة السوقية للشركة. التصميم والمنهجية: اعتمد الباحثون على مدخل تحليل المحتوى في فحص التقارير السنوية لعينة مكونة من (58) شركة مساهمة غير مالية مقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة من عام 2016 حتى عام 2020م، بإجمالي مشاهدات (290) مشاهدة، وذلك لبناء نموذج لقياس أثر تطبيق نظم تخطيط موارد المنشأة على القيمة السوقية للشركة، كما قام الباحثون بإجراء دراسة ميدانية على عينة مكونة من: (38) مفردة من أعضاء هيئة التدريس، و(47) مفردة من المراجعين الخارجيين، و(36) مفردة من مستخدمي التقارير المالية، لاختبار فرضي الدراسة الميدانية. النتائج والتوصيات: تُشير نتائج هذا البحث إلى وجود آثار إيجابية وسلبية لتطبيق نظم تخطيط موارد المنشأة على الشركات، كما توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين تطبيق هذه النظم والقيمة السوقية للشركة، بينما لا تُوجد فروق معنوية بين آراء عينة الدراسة بشأن الآثار الإيجابية والآثار السلبية لتطبيق نظم تخطيط موارد المنشأة. واستنادًا إلى ذلك توصي الدراسة بضرورة اهتمام الشركات بأهمية الاعتماد على نظم تخطيط موارد المنشأة، والاهتمام باقتناء نظم تكنولوجيا المعلومات المتقدمة التي تتوافق مع طبيعة نشاط الشركة وخصائصها التنظيمية وتحقيق أهدافها، والتوسع في دراسة عوامل نجاح تطبيقها، وانعكاسها على قيمة الشركة. حدود الدراسة: يجب التعامل مع نتائج الدراسة في حدود حجم العينة وأساليب قياس المتغيرات المستخدمة، وقد ركزت الدراسة على تحليل أثر تطبيق نظم تخطيط موارد المنشأة في القيمة السوقية لشركات المساهمة غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية. الأصالة والإضافة: تُسهم هذه الدراسة في الأدب المحاسبي من خلال تقليل الجدل بشأن الآثار الإيجابية والسلبية لتطبيق نظم تخطيط موارد المنشأة، فضلاً عن تحديد العلاقة بين تطبيق تلك النظم والقيمة السوقية للشركة في بيئة الأعمال المصرية كأحد الاقتصاديات الناشئة. الكلمات المفتاحية: نظم تخطيط موارد المنشأة، القيمة السوقية للشركة، تكنولوجيا المعلومات، التقارير المالية. جهة النشر: المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية، كلية التجارة وإدارة الأعمال، جامعة حلوان، المجلد (36)، العدد الأول، مارس 2022م: 441- 560.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus