You are in:Home/Publications/العلاقة بين خصائص لجنة المراجعة ومستوى الإفصاح عن رأس المال الفكري: دراسة تطبيقية في بيئة الأعمال السعودية

Prof. Ahmed Hamed Mahmoud Abd Elhalim :: Publications:

Title:
العلاقة بين خصائص لجنة المراجعة ومستوى الإفصاح عن رأس المال الفكري: دراسة تطبيقية في بيئة الأعمال السعودية
Authors: د/ احمد حامد
Year: 2020
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

ملخص البحث: استهدف البحث استكشاف مدى إفصاح الشركات السعودية عن رأس المال الفكري، واختبار أثر بعض خصائص لجنة المراجعة على مستوى الإفصاح عن رأس المال الفكري بالشركات المساهمة المتداول أسهمها بسوق الأوراق المالية السعودية، بالإضافة إلى تحديد مزايا ومعوقات الإفصاح عن رأس المال الفكري. واعتمد الباحثان على أسلوب تحليل المحتوى للتقارير المالية لعينة مكونة من (100) شركة من الشركات المسجلة في البورصة السعودية خلال عام 2017م، بالإضافة إلى إجراء دراسة ميدانية من خلال توزيع قائمة استبيان على عينة مكونة من: (35) مفردة من أعضاء هيئة التدريس، و(38) مفردة من رؤساء وأعضاء لجان المراجعة، و(34) مفردة من مراقبي الحسابات، و(27) مفردة من المستثمرين. وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية المناسبة وتطبيقها من خلال برنامج (SPSS). وتوصلت الدراسة إلى انخفاض مستوى الإفصاح المحاسبي عن رأس المال الفكري في الشركات السعودية، كما أن أكثر خصائص لجان المراجعة تأثيراً على هذا الإفصاح هو: استقلال أعضاء اللجنة، وعدد مرات اجتماعها، بينما لا يوجد تأثير لعدد أعضاء اللجنة على مستوى الإفصاح عن رأس المال الفكري. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء عينة الدراسة حول مزايا ودوافع ومعوقات الإفصاح عن رأس المال الفكري. واختتمت الدراسة ببعض التوصيات، من أهمها: ضرورة تحفيز الشركات السعودية على زيادة مستوى الإفصاح عن رأس المال الفكري، وإلزام الشركات بإصدار تقرير محاسبي عن مدى إفصاح الشركة عن رأس المال الفكري. المصطلحات الأساسية: خصائص لجنة المراجعة، الإفصاح عن رأس المال الفكري، التقارير المالية، بيئة الأعمال السعودية. جهة النشر: مجلة الدراسات والبحوث التجارية، كلية التجارة، جامعة بنها، العدد الثالث 2019م: 1-47.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus