ملخص البحث:
غرض البحث: يتمثل الهدف الرئيسي للبحث في التعرف على العوامل المسببة لتغيير للمراجع الخارجي، وانعكاس هذا التغيير علي جودة التقارير المالية، بالإضافة إلى تحديد إيجابيات وسلبيات التغيير وذلك في بيئة الأعمال السعودية.
منهجية البحث: تم إجراء هذا البحث من خلال توزيع قائمة استبيان على عينة مكونة من (117) مفردة من الأكاديميين، المراجعين الخارجيين، لجان المراجعة، والمستثمرين. وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية المناسبة وتطبيقها من خلال برنامج (SPSS).
النتائج: أظهرت النتائج أن عملية تغيير المراجع الخارجي ترتبط بعدة عوامل من أهمها: عوامل متعلقة بمكاتب المراجعة، عوامل متعلقة بالشركة محل المراجعة، وعوامل متعلقة بالبيئة المهنية، وكذلك وجُدت فروق معنوية بين آراء عينة الدراسة حول هذه العوامل. كما توجد فروق معنوية بين آراء عينة الدراسة حول إيجابيات وسلبيات التغيير، كما أن تغيير المراجع الخارجي يؤثر ايجاباً علي جودة التقارير المالية.
واختتمت الدراسة ببعض التوصيات، من أهمها: ضرورة قيام الجهات المهنية والتشريعية بوضع الآليات والضوابط للتغيير الإلزامي للمراجع الخارجي بما يتفق مع البيئة السعودية وبما يضمن جودة التقارير المالية. ضرورة إلزام الشركات المسجلة بالإفصاح عن أسباب الخلاف بينها وبين المراجع الخارجي خلال (12) شهراً السابقة لتاريخ التغيير.
الكلمات المفتاحية: التغيير الإلزامي للمراجع الخارجي، إيجابيات وسلبيات تغيير المراجع الخارجي، العوامل المسببة للتغيير، جودة التقارير المالية، بيئة الأعمال السعودية.
|