You are in:Home/Theses | |
|
Title | تأثير تنمية بعض القدرات التوافقية في ضوء نسب المساهمة على مستوى أداء جملة حركية على جهاز الحركات الأرضية في الجمباز |
Type | PhD |
Supervisors | محمد أحمد الشامي; تامر عماد درويش; عيد شافعي حريز |
Year | 2019 |
Abstract | 1/0 المقدمة 1/1 مدخل البحث يعد المجال الرياضي من أهم المجالات التي شهدت تطورات مذهلة في السنوات الأخيرة، ويظهر ذلك جلياً في تحطيم الأرقام القياسية في الرياضات الرقمية كألعاب القوى والسباحة وفي المهارات ذات المستوى الفني العالي في الرياضات التى تعتمد على الأداء الفني كالجمباز والسباحة التوقيعية والغطس، وقد بلغت هذه الرياضات من الصعوبة حداً يصعب معه تقبل العقل البشري لها، فقد وصلت درجة الصعوبة التي يقيم بها أداء اللاعب في رياضة الجمباز على سبيل المثال الى المستوى (H) أى المستوى الثامن من مستويات الصعوبة والتى تبدأ بالمستوى (A) وبالتأكيد لم يكن هذا ليحدث إلا كنتيجة للتطور الحادث في العلوم المتصلة بالرياضة. (88) كما أن تطور مستوى الأداء الفني للاعبين مرتبط بدرجة كبيرة بتطور مستوى القدرات التوافقية لديهم؛ حيث يذكر السيد عبد المقصود (1994م) أن القدرات التوافقية تعد أحد الدعائم الرئيسية للأداء المهاري التى تسهم في الوصول باللاعب الى أعلى مستوى رياضي ممكن وفقاً لإمكاناته الجسمية، فنجد أن المبتدئين الذين يتميزون بالقدرات التوافقية يستطيعون تسجيل درجة أعلى من أقرانهم في القدرات البدنية العامة، حيث ترتبط القدرات التوافقية ارتباطاً وثيقاً بكل من اللياقة البدنية والمهارية.(12: 136) 1/2 مشكلة البحث نظراً لما شهدته رياضة الجمباز في الآونة الأخيرة من تطور هائل فرضه التطور المتزايد للمهارات من ناحية، والتعديل المستمر في القانون الدولي للجمباز الفني من ناحية أخرى سواء في شكل وأبعاد ومقاييس الأجهزة أو قواعد تقييم اللاعبين، الأمر الذي يتطلب ضرورة إعادة النظر في برامج الإعداد لمواكبة هذا التطور. ويرى الباحث أن التوافق الخاص (النوعي) يمثل جزءاً حيوياً من الإعداد التكنيكي والذي يلعب الدور الأهم في تهيئة وخلق الشروط المسبقة اللازمة لتعلم وإتقان العديد من المهارات الحركية، من خلال دقة وكفاية الجهد العضلي بالإضافة إلى المتغيرات الخاصة بالفراغ والزمن، وتوافق الجسم بالكامل، والاتزان الديناميكي والثابت كمتطلبات خاصة لنمو وتطور مهارات الجمباز. ونظراً لأن قدرة لاعبي الجمباز على أداء الحركات المركبة والصعبة تتطلب حل المهام الحركية الأكثر تعقيداً، وسرعة إنجاز البرامج الحركية، وسرعة التكيف للبرامج الجديدة؛ الأمر الذي يفرض تحدياً كبيراً أمام المدربين في وضع أولوية لبرامج التوافق الحركي لكونه أحد أهم العوامل الأساسية والجوهرية وخاصة في المراحل العمرية المبكرة. ونظراً لأن طبيعة الأداء على جهاز الحركات الأرضية تتنوع ما بين الحركات الأكروباتية وغير الأكروباتية الأمر الذي يتطلب نشاط عدد أكبر من العضلات المشاركة في أداء حركات متعددة الإحداثيات وفي ظروف متغيرة من حيث (السرعة والبطء – الأداء تحت ضغط – أداء حركات غير متماثلة – أداء حركات معكوسة)، فإن القدرات التوافقية تمثل أهمية مضاعفة لقدرتها على تحسين ردود الأفعال المُلِحة والضرورية لتغير الحركة وتنوعها وسرعتها، وهذا بطبيعة الحال ما يستلزمه أداء الجملة الحركية على جهاز الحركات الأرضية. وقد وقع اختيار الباحث على لاعبي الجمباز فئة تحت 12 سنة لما تمثله هذه المرحلة السنية من أهمية كبيرة في حياة لاعب الجمباز كونها تعد بمثابة مرحلة انتقالية يتوقف اللاعب بعدها عن الأداء وفق إجباريات حركية موضوعة له من قبل الاتحاد المنظم للعبة إلى الأداء الحر والذي يخضع في تقييمه إلى القانون الدولي للجمباز. وحيث أن القدرات التوافقية تعد أحد أهم العوامل المؤثرة في الأداء المهاري، وبالرجوع إلى نظام تقييم اللاعبين خلال بطولات الجمباز، وبالنظر إلى الخصومات التي توقع على اللاعبين كنتيجة للأخطاء التي تحدث خلال الأداء المهاري والتي تنعكس بالسلب على نتيجتهم النهائية؛ تبلورت مشكلة البحث، وأصبح لدى الباحث رغبة في التعرف على تأثير تنمية القدرات التوافقية على مستوى الأداء المهاري، إذ يتصور الباحث أن العمل على تنمية هذه القدرات لدى لاعبي الجمباز سوف يحسن من قدراتهم لا سيما القدرات المهارية وبالتالي حدوث تغير إيجابي في مستوى أداء اللاعبين للجملة الحركية موضوع البحث على جهاز الحركات الأرضية. 1/3 أهمية البحث من خلال قراءات الباحث واهتمامه بدراسة القدرات التوافقية وتأثيرها على مستوى أداء اللاعبين، فإنه يمكن صياغة أهمية هذا البحث في النقاط التالية:- 1/3/1 إحدى المحاولات العلمية للتعرف على القدرات التوافقية في ضوء نسب مساهمتها في أداء جملة حركية محددة على جهاز الحركات الأرضية في الجمباز. 1/3/2 محاولة لإثراء الناحية المعرفية والعلمية لدى المهتمين بمجال التدريب الرياضي بشكل عام وتدريب الجمباز بشكل خاص من خلال تسليط الضوء على القدرات التوافقية كمكون هام يجب أن تحتوية البرامج التدريبية للاعبين. 1/3/3 قد يمثل هذا البحث خطوة نحو المزيد من الأبحاث المماثلة على المراحل السنية المختلفة، وبذا يتم اتباع الاسلوب العلمي في الارتقاء بمستوى لاعبي الجمباز. 1/3/4 توجيه نظر المدربين الى كيفية دمج وتطبيق تدريبات القدرات التوافقية بالبرامج التدريبية. 1/4 هدف البحث يهدف البحث إلى التعرف على تأثير تنمية بعض القدرات التوافقية في ضوء نسب مساهمتها على مستوى أداء جملة الحركات الأرضية للمرحلة السنية تحت 12 سنة من خلال: - 1/4/1 التعرف على نسب مساهمة القدرات التوافقية في مستوى أداء جملة الحركات الأرضية قيد البحث. 1/4/2 تصميم وتنفيذ برنامج تدريبي لتنمية بعض القدرات التوافقية في ضوء نسب مساهمتها في أداء جملة الحركات الأرضية قيد البحث. 1/5 فروض البحث في ضوء هدف البحث يفترض الباحث ما يلي: - 1/5/1 تختلف نسب مساهمة القدرات التوافقية في مستوى أداء الجملة الحركية قيد البحث. 1/5/2 يوجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات (القبلي– البيني - البعدي) في القدرات التوافقية قيد البحث لصالح القياس البعدي. 1/5/3 يوجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات (القبلي – البيني - البعدي) في إجمالي خصومات أداء الجملة الحركية قيد البحث على جهاز الحركات الأرضية ولصالح القياس البعدي. 1/5/4 يوجود نسب تحسن بين متوسطات القياسات (القبلي - البعدي) في مستوى القدرات التوافقية وإجمالي خصومات أداء الجملة الحركية قيد البحث ولصالح القياس البعدي. 3/0 إجراءات البحث 3/1 منهج البحث استخدم الباحث المنهج الوصفى (الطريقة المسحية) وذلك للتوصل إلى القدرات التوافقية المساهمة فى أداء الجملة الحركية على جهاز الحركات الأرضية قيد البحث. كما استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة لمناسبته وطبيعة البحث واعتمد الباحث أسلوب القياس (القبلي – البيني - البعدي) للتعرف على تأثير تنمية بعض القدرات التوافقية في ضوء نسب المساهمة على مستوى أداء الجملة الحركية على جهاز الحركات الأرضية قيد البحث. 3/2 مجتمع وعينة البحث قام الباحث باختيار عينة البحث المسحية بالطريقة العمدية العشوائية من بين لاعبي مرحلة تحت (12) سنة والمقيدين بالاتحاد المصري للجمباز للموسم الرياضى 2017م / 2018م، حيث بلغ حجم العينة (15) لاعب، وذلك لإجراء القياسات الخاصة بالقدرات التوافقية وجملة الحركات الأرضية واللازمة للتوصل الى نسب مساهمة القدرات التوافقية في الجملة الحركية على جهاز الحركات الأرضية قيد البحث. كما قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من بين لاعبي مرحلة تحت (12) سنة حيث بلغ حجم العينة الأساسية (7) لاعبين، فيما بلغ حجم العينة المستخدمة في الدراسة الاستطلاعية (10) لاعبين، ويوضح جدول (2) توصيف مجموعات البحث. 3/3 وسائل جمع البيانات اعتمد الباحث في جمع البيانات المتعلقة بالبحث على وسائل وأدوات متنوعة تم تصنيفها كما يلي:- 3/3/1 وسائل جمع البيانات 3/3/1/1 المسح المرجعي 3/3/1/2 استبيان خاص بتحديد القدرات التوافقية قيد البحث 3/3/1/3 استبيان خاص بتحديد نسب العمل بالقدرات التوافقية في البرنامج التدريبي قيد البحث. 3/3/1/4 استمارات تسجيل بيانات. 3/3/2 الأدوات والأجهزة المستخدمة في البحث 3/3/2/1 الأدوات المستخدمة 3/3/2/1/1 رستاميتر لقياس الطول والوزن. 3/3/2/1/2 شريط قياس لتحديد المسافات. 3/3/2/1/3 شريط لاصق. 3/3/2/1/4 ساعة إيقاف. 3/3/2/2 الأجهزة المستخدمة 3/3/2/2/1 جهاز الحركات الأرضية. 3/3/2/2/2 جهاز مسار الشقلبات Tumbling track 3/3/2/2/3 جهاز الترامبولين الصغير Mini Trampoline 3/3/2/2/4 سلم القفز Vaulting Board 3/3/3 الاختبارات المستخدمة في البحث 3/3/3/1 اختبار القدرات التوافقية ويتضمن:- 3/3/3/1/1 إختبار القدرة على تقدير الوضع. 3/3/3/1/2 إختبار القدرة على الربط الحركي. 3/3/3/1/3 إختبار القدرة على بذل الجهد المناسب. 3/3/3/1/4 إختبار باس المعدل لقياس التوازن الديناميكي. 3/3/3/1/5 إختبار القدرة الإيقاعية. 3/3/3/1/6 إختبار القدرة على التكيف مع الأوضاع المتغيرة. 3/3/3/2 اختبار مستوى الأداء المهاري:- قام الباحث بتقييم مستوى الأداء المهاري بواسطة 4 محكمين قاموا بتدوين النتائج الخاصة بكل لاعب في استمارة معدة لذلك من تصميم الباحث. 3/4 المعالجات الإحصائية استخدم الباحث البرنامج الإحصائي (SPSS) لمعالجة البيانات إحصائياً، واستعان بالأساليب الإحصائية التالية: - 3/4/1 لحساب التجانس بين أفراد عينة البحث تم استخدام:- 3/4/1/1 المتوسط الحسابي Arithmetic mean 3/4/1/2 الوسيط The Median 3/4/1/3 الانحراف المعياري Standard deviation 3/4/1/4 معامل الالتواء skewness 3/4/2 اختبار مان – وتيني لعينتين مستقلتين The Mann-Whitney Test 3/4/3 معامل ارتباط بيرسون Pearson correlation coefficient 3/4/4 تحليل الانحدار البسيط Simple Linear Regression. 3/4/5 تحليل التباين (ANOVA) One-way analysis of variance 3/4/6 اختبار حساب أقل فرق معنوي Least Significant Difference Method (LSD) 3/4/7 نسبة التحسن = متوسط القياس البعدي – متوسط القياس القبلي 5/0 الاستنتاجات والتوصيات 5/1 الاستنتاجات من خلال هدف البحث وفروضه، ووفقاً لما أشارت إليه النتائج التي تم التوصل إليها، تمكن الباحث من الوصول إلى الاستنتاجات التالية:- 5/1/1 ترتيب القدرات التوافقية في البرنامج التدريبي للجملة الحركية قيد البحث كما يلي:- 5/1/1/1 القدرة على الاتزان بنسبة 25%. 5/1/1/2 القدرة على تقدير الوضع بنسبة 20%. 5/1/1/3 القدرة على بذل الجهد المناسب بنسبة 20%. 5/1/1/4 القدرة الإيقاعية بنسبة 15%. 5/1/1/5 القدرة على الربط الحركي بنسبة 10%. 5/1/1/6 القدرة على التكيف مع الأوضاع المتغيرة بنسبة 10%. 5/1/2 تنمية القدرات التوافقية المرتبطة بالجملة الحركية قيد البحث تؤدي إلى تحسن مستوى الأداء المهاري من خلال انخفاض معدل الأخطاء الفنية وبالتالي تحسن نتيجة اللاعب. 5/2 التوصيات بناءً على ما تم التوصل إليه من استنتاجات يتقدم الباحث بالتوصيات الآتية:- 5/2/1 وضع البرنامج التدريبي المقترح ضمن خطة إعداد لاعبي الجمباز الفني للرجال مرحلة تحت 12 سنة. 5/2/2 مراعاة النسب المساهمة للقدرات التوافقية في الأداء المهاري، واختلافها باختلاف أجهزة الجمباز ومتطلبات الأداء عليها. 5/2/3 دمج تدريبات القدرات التوافقية في برامج تدريب النشء. 5/2/4 تصميم البرامج التدريبية في ضوء ديناميكية تطور الصفات البدنية وطفرات النمو التي يمر بها اللاعب على مدار عمره التدريبي. 5/2/5 إجراء أبحاث مشابهة في مختلف فروع الجمباز وعلى مراحل سنية مختلفة. 5/2/6 دراسة تطور القدرات الحركية وكيفية تنميتها وعلاقتها بالتغيرات التي يمر بها اللاعب منذ الطفولة وصولاً إلى المستويات المتقدمة. |
Keywords | القدرات التوافقية; الحركات الأرضية; الجمباز |
University | Benha |
Country | Egypt |
Full Paper | - |
Title | تقويم منهاج الجمباز بالمرحلة الابتدائية بمحافظة القليوبية |
Type | MSc |
Supervisors | ابراهيم سعد زغلول; خالد نسيم سيد; تامر جمال عرفة |
Year | 2015 |
Abstract | 1/0 المقدمة Introduction 1/1 مدخل الدراسة The entrance to the study تحتل أنشطة رياضة الجمباز مكاناً هاماً في برامج التربية الرياضية على جميع المستويات التعليمية عامةً، والمرحلة الابتدائية خاصةً في معظم الدول المتقدمة، وهذه الأنشطة غالباً ما تدرج ضمن مجال أنشطة اختبار القدرة الذاتية Self-Testing Activities نظراً لما تضمنه من العديد من الحركات والمهارات التي يتنافس فيها الطفل مع نفسه، والتي تعمل على تأكيد ذاتيته. ويشير أحمد الهادي يوسف البدوي (1997م) نقلاً عن فانيير، وجالاهيو... Vannier & Gallahue إلى أن البرنامج الذي يغفل أنشطة رياضة الجمباز خاصةً للمبتدئين في ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة يكون قد فقد فرصة ذهبية في مساعدة الطفل على النمو المتكامل، حيث أن الاستخدام الفعال للعضلات الكبيرة بالإضافة إلى نمو التوافق الجيد Fine Coordination، والمرونة Flexibility، والتوازن Balance، والإيقاع Timing، له تأثير على عملية البناء العضلي والوصول به إلى أفضل حالة له، فهذه الأنشطة تكسب الطفل الثقة بالنفس نتيجة التحكم في عضلات جسمه أثناء أدائه للحركات المختلفة، كما يؤكد الكثير أيضاً على أن الأطفال ينتظرون بحماس ولهفة للفترة التي سيقضونها في ممارسة أنشطة الجمباز، وأن المحصلة النهائية في الناحيتين البدنية والاجتماعية للأطفال تثبت مدى شمول وتأثير تلك الأنشطة داخل برامج التربية الرياضية، ومثل ذلك فقد لا يُكتسب في أي مجال آخر من مجالات التربية الرياضية. (5: 17، 18) 1/2 مشكلة الدراسة Problem of the study وبالاطلاع على منهاج التربية الرياضية الخاص بالمرحلة الابتدائية بمحافظة القليوبية واستخلاص المقرر الخاص بالجمباز، فقد وجد الدارس أن المنهاج بوضعه الحالي لا يفي باحتياجات الطفل من النشاط والحركة خلال هذه المرحلة العمرية، حيث يتضمن العديد من المهارات المكررة والتي لا تراعى التطور الحركي السريع للطفل، بالإضافة الى عدم وضوح الأهداف التعليمية المطلوب تحقيقها خلال هذه المرحلة. وبالإشارة الى ما تقدم من ذكر لمدى أهمية الجمباز في إعداد النشء وخاصة خلال هذه المرحلة العمرية وبالتزامن مع توجه الدولة الحالي لتقويم المناهج التعليمية وتعديلها، وحيث أن منهاج التربية الرياضية للمرحلة الابتدائية أساس البناء الرياضي للدولة، والجمباز هو أحد أعمدة الرياضة المدرسية وهو السبيل العلمي لتكوين قاعدة عريضة من الرياضيين الناشئين في شتى أنواع الرياضة، وجد الدارس ضرورة إخضاع منهاج الجمباز بالمرحلة الابتدائية للدراسة التقويمية، للتعرف على واقع تدريسها ومعرفة أوجه القصور بها ومحاولة إيجاد الحلول لها، حيث تسهم هذه النوعية من الدراسات في إحداث التطوير المنشود. 1/3 أهمية الدراسة Importance of the study 1/3/1 الأهمية النظرية Theoretical importance 1/3/1/1 إحدى المحاولات العلمية التي تسعى لخدمة المجال الرياضي خاصةً في مجال الجمباز. 1/3/1/2 قد يفتح المجال أمام دراسات مشابهة على المناهج المختلفة للتخصصات الأخرى. 1/3/1/3 مسايرة الاتجاهات التربوية الحديثة في تعديل وتطوير واستحداث وبناء مناهج جديدة تؤدى الى نتائج إيجابية في تحسين العملية التعليمية. 1/3/2 الأهمية التطبيقية Empirical importance 1/3/2/1 تقديم بعض النقاط التقويمية لمنهاج الجمباز بالمرحلة الابتدائية بمحافظة القليوبية. 1/3/2/2 تقديم تصور مقترح لمنهاج الجمباز للمرحلة الابتدائية بمحافظة القليوبية. 1/4 هدف الدراسة Objective of the study تهدف الدراسة الى تقويم منهاج الجمباز بالمرحلة الابتدائية بمحافظة القليوبية وذلك من خلال: - -2- 1/4/1 تقييم هذا المنهاج من خلال دراسة مقوماته الأساسية من حيث (الأهداف – المحتوى –طرق التدريس –التقويم). 1/4/2 تقديم بعض الحلول المقترحة للمشكلات التي تواجه القائمين على تنفيذ منهاج الجمباز بالمرحلة الابتدائية بمحافظة القليوبية. 1/4/3 تقديم تصور مقترح لمنهاج الجمباز للمرحلة الابتدائية بمحافظة القليوبية. 1/5 تساؤلات الدراسة Study questions في ضوء هدف الدراسة يضع الدارس التساؤلات الآتية: - 1/5/1 ما هي أهداف منهاج الجمباز بالمرحلة الابتدائية بمحافظة القليوبية؟ 1/5/2 ما هو محتوى منهاج الجمباز بالمرحلة الابتدائية بمحافظة القليوبية؟ 1/5/3 ما هي طرق تدريس منهاج الجمباز بالمرحلة الابتدائية بمحافظة القليوبية؟ 1/5/4 ما هي أساليب التقويم المتبعة في منهاج الجمباز بالمرحلة الابتدائية بمحافظة القليوبية؟ 1/5/5 ما هي النقاط التقويمية لمنهاج الجمباز بالمرحلة الابتدائية؟ 1/5/6 ما هو التصور المقترح لمنهاج الجمباز للمرحلة الابتدائية بمحافظة القليوبية؟ 3/0 إجراءات الدراسة Study Procedures 3/1 منهج الدراسة Study Method استخدم الدارس المنهج الوصفي – الأسلوب المسحي بخطواته وإجراءاته نظراً لملائمته لطبيعة الدراسة. 3/2 مجتمع الدراسة والعينة Society and the study sample يتحدد مجتمع الدراسة في القائمين بعملية توجيه وتدريس التربية البدنية والرياضية بالمرحلة الابتدائية بالإدارات التعليمية التابعة لمحافظة القليوبية وقد بلغ عدد القائمين بعملية التوجيه (68) موجه، بينما بلغ عدد المعلمين (14) معلم، وقد اشتملت عينة الدراسة على عدد (30) موجه، وعدد (10) معلمين. 3/3 وسائل جمع البيانات Data gathering tools اعتمد الدارس في جمع البيانات المتعلقة بالدراسة على الوسائل التالية: 3/3/1 تحليل محتوى منهاج الجمباز المقرر على تلاميذ المرحلة الابتدائية. 3/3/2 الدراسات والبحوث المرجعية المرتبطة بموضوع الدراسة. 3/3/3 استبيان خاص للتعرف على واقع منهاج الجمباز بالمرحلة الابتدائية بمحافظة القليوبية. 3/3/4 استبيان خاص لتحديد منهاج مقترح للجمباز بالمرحلة الابتدائية بمحافظة القليوبية. 3/4 المعالجات الإحصائية Statistical treatments استخدم الدارس البرنامج الإحصائي (SPSS) لمعالجة البيانات إحصائياً، واستعان بالأساليب الإحصائية التالية: - 3/4/1 النسبة المئوية Percentage 3/4/2 المتوسط الحسابي Arithmetic mean 3/4/3 الانحراف المعياري Standard deviation 3/4/4 معامل ارتباط بيرسون Pearson correlation coefficient 3/4/5 الأهمية النسبية Relative importance 5/0 الإستخلاصات والتوصيات Conclusions and recommendations 5/1 الإستخلاصات Conclusions في ضوء النتائج التي استطاع الدارس التوصل إليها وفي ضوء المنهج المستخدم، وفي حدود العينة ووسائل جمع البيانات؛ يمكن للدارس استخلاص ما يلي: - 5/1/1 الاستخلاصات الخاصة بأهداف منهاج الجمباز: -3- 5/1/1/1 يهدف منهاج الجمباز الى تنمية أجزاء الجسم المتعلقة بالحركة والقوام الجيد. 5/1/1/2 يساعد منهاج الجمباز التلميذ على الاستغلال الأمثل لوقت الفراغ. 5/1/1/3 المنهاج لا يؤهل التلميذ لممارسة رياضة الجمباز كنشاط خارجي بالأندية. 5/1/2 الاستخلاصات الخاصة بمحتوى منهاج الجمباز: 5/1/2/1 لا يراعي المنهاج الفروق الفردية بين التلاميذ. 5/1/2/2 لا يتوفر محتوى منهاج الجمباز لدى المعلمين في شكل كتيب مطبوع لكل صف دراسي. 5/1/3 الاستخلاصات الخاصة بأساليب وطرق تدريس منهاج الجمباز: 5/1/3/1 تتنوع أساليب وطرق تدريس المنهاج تبعاً لمهارات الجمباز المقررة وفي حدود الامكانات المتاحة. 5/1/3/2 لا تتوفر الأجهزة والأدوات والوسائل التعليمية التي تساعد على تنفيذ منهاج الجمباز. 5/1/4 الاستخلاصات الخاصة بأساليب القياس والتقويم: 5/1/4/1 تتم عملية التقويم في حدود الامكانات المتاحة. 5/1/4/2 لا توجد بطاقة تقويم للنشاط الرياضي خاصة بكل تلميذ. 5/1/4/3 لا تتوفر أدوات واختبارات كافية ومناسبة لإجراء عملية القياس والتقويم. 5/1/4/4 لا توجد أساليب لقياس الجوانب المعرفية والوجدانية. 5/1/4/5 نتائج عملية التقويم لا تستخدم في تصميم برامج لعلاج نواحي القصور لدى التلاميذ. 5/2 التوصيات Recommendations في ضوء ما توصل إليه الدارس من استنتاجات واستخلاصات وفي حدود عينة الدراسة، يوصى الدارس بما يلي: - 5/2/1 توفير المنهاج الخاص بكل صف دراسي في شكل كتيب مطبوع لدى كلً من موجه ومعلم التربية الرياضية، على أن يتضمن هذا الكتيب ما يلي: - 5/2/1/1 الأهداف العامة للتربية الرياضية، وأهداف منهاج الجمباز ونتائج التعلم المستهدفة في المرحلة الابتدائية وترجمتها الى أهداف سلوكية محددة ليسترشد بها المعلم أثناء تنفيذ المنهاج. 5/2/1/2 المعلومات النظرية المرتبطة بالمجال المعرفي لرياضة الجمباز. 5/2/1/3 توضيح القواعد والقوانين الخاصة برياضة الجمباز بشكل مبسط. 5/2/1/4 اختبارات مناسبة لقياس وتقويم الجوانب (المعرفية - النفس حركية - الوجدانية). 5/2/2 مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ وتقسيمهم الى مجموعات تبعاً لمستوياتهم، ومتابعة التلاميذ الذين يظهرون تقدماً ملحوظاً في تعلم مهارات الجمباز وتأهيلهم لممارسة الجمباز كنشاط خارجي بالأندية الرياضية وذلك بهدف توسيع قاعدة الممارسة من النشء في رياضة الجمباز. 5/2/3 إجراء عملية التقويم في التوقيتات المقررة على مدار العام الدراسي. 5/2/4 تفعيل عملية التقويم وذلك باستخدام نتائجها في تصميم برامج لعلاج نواحي القصور لدى التلاميذ. 5/2/5 اهتمام إدارة المدرسة بتوفير الأدوات والأجهزة اللازمة لممارسة أنشطة الجمباز المختلفة. 5/2/6 عقد دورات لصقل وتدريب معلمي التربية الرياضية تهدف الى توضيح كل ما هو جديد في مجال التربية البدنية والرياضية بشكل عام وفي رياضة الجمباز بشكل خاص بوصفها إحدى الرياضات الهامة بالنسبة للطفل خلال السنوات الأولى من عمره وأهمية استخدام الوسائل التعليمية الحديثة في التدريس وطرق إجراء عملية القياس والتقويم واستخدام النتائج في تحسين عملية التعلم. |
Keywords | منهاج الجمباز; المرحلة الابتدائية; محافظة القليوبية |
University | Benha |
Country | Egypt |
Full Paper | - |